icon
التغطية الحية

تزوير القبور في دمشق وتكاليف "الموت" بـ300 ألف ليرة سورية في نجها

2022.10.20 | 12:03 دمشق

قبور
مقبرة بدمشق (النهار)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

رصدت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري وجود حالات تزوير طالت قبور بعض الأشخاص في مقابر العاصمة دمشق، مشيرة إلى أن تكاليف دفن المتوفى في مقبرة "نجها" تقارب الـ300 ألف ليرة سورية.

ونقلت الصحيفة عن محامية لم تذكر اسمها أنها وُكّلت بقضية متابعة الحصول على ملكية لـ4 قبور تعود لعائلة واحدة، ما دفعها إلى رفع دعوى أمام القضاء لتثبيت ملكية المالكين الحقيقيين لها بعدما تبيّن أن أحد تلك القبور وضع عليه شاهدة لاسم متوفية وهي غير موجودة في القبر، وتبيّن أنها دُفنت خارج القطر.

وأوضحت المحامية أن الشكوك تدور حول تواطؤ أحد حفاري القبور مع أحد الأشخاص، لتغيير اسم الشاهدة وتدوين اسم مغاير عليها، قائلة إنه "عندما تم فتح القبر من أصحابه الحقيقيين لدفن قريب لديهم، ورد اتصال هاتفي لحفار القبور يطلب منه المتصل إعادة إغلاق القبر، وعند استفسار أصحاب القبر عن الأسباب، كان الجواب أن هناك خطأ في ملكية القبر وأن عليهم أن يلجؤوا إلى القضاء لتثبيت ملكيتهم له".

ولفتت المحامية إلى أن تكلفة القبور الـ4 تصل إلى نحو 40 مليون ليرة، مؤكدة أن الأمر يُتابع في القضاء المختص.

تواطؤ مع حفاري القبور

وأكّد مدير مكتب دفن الموتى في محافظة دمشق فراس إبراهيم أن حالات التزوير الخاصة بالقبور "تعد نادرة جداً"، مبيناً أن من حق أي مواطن اللجوء إلى القضاء للحصول على حقه في حال وجود تزوير، "لكن لدى المديرية سجلات موثقة، والقبر يعد بمنزلة الهوية الشخصية" على حد تعبيره.

وقال إبراهيم إن "وضع المديرية مستقر ولا يوجد أي إشكاليات أو خلل، وأكثر المشاكل تعود لوجود قبور لعدد من المواطنين ليس لديهم قيود وبحاجة إلى تخصيص جديد من المحافظ"، مضيفاً: "بهذه الحالة يكون المواطن حصل عليه بطريقة غير شرعية عن طريق الاتفاق مع أحد الحفارين".

القبر في نجها مع أجور الدفن تقارب الـ300 ألف ليرة

ونفى مدير مكتب دفن الموتى أي توجه لرفع أسعار القبور خلال الوقت الراهن، مؤكداً أن أجور الخدمات المقدمة على ما هي عليه دون أي تغيير، ولم يصدر أي قرار بتعديل الأسعار.

ووفق إبراهيم فإن تكليف تخصيص القبر في مقبرة "نجها" بريف دمشق يُقدر بنحو 160 ألف ليرة (ثمن القبر)، إضافةً إلى رسوم الدفن تصل إلى 120 ألف ليرة، لتصل التكلفة كاملة إلى 280 ألف ليرة.

وأشار إلى أن عدد القبور داخل العاصمة يصل إلى نحو 160 ألف قبر، ويصل عدد المقابر إلى نحو الـ30 مقبرة، بينما عدد حالات الوفاة السنوية تصل إلى 10 آلاف حالة وفاة على مدار العام، موضحاً أن هناك "12 ألف قبر في مقبرة نجها، 4 آلاف منها جاهزة للدفن و4 آلاف قبر أخرى قيد التنفيذ و4 آلاف متبقية سيتم تنفيذهم خلال الفترة القادمة" وفق الصحيفة الموالية.