icon
التغطية الحية

القبر يصل لنحو 7 ملايين.. السماح بدفن موتى كورونا بمقابر دمشق

2020.11.14 | 16:53 دمشق

image_750x_5c2112b3b826a.jpg
مقبرة الدحداح بوسط دمشق (إنترنت)
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن مدير "مكتب دفن الموتى" في العاصمة دمشق، فراس إبراهيم، أن وزارة الصحة في حكومة النظام سمحت لهم بدفن وفيات فيروس كورونا بمقابرهم العائلية الموجودة داخل المدينة.

وقال إبراهيم خلال حديث له على إذاعة "ميلودي إف إم: "إن الدفن كان محصوراً في مقبرة "نجها" فقط، أما الآن فتتم الاستضافة في القبور لدفن الأقارب فقط، لكن المحافظة بصدد دراسة السماح بالاستضافة للغرباء، موضحاً أن الغاية من ذلك تخفيف معاناة المواطنين في الحصول على قبور.

اقرأ أيضاً: قبر بملايين الليرات.. كيف يدفن سكان دمشق موتاهم؟

اقرأ أيضاً: نجها.. مقبرة الأسرار والأوبئة في ريف دمشق

ونفى إبراهيم وجود بيع وشراء للقبور، مشيراً إلى أن هناك تنازلاً للأقارب حصراً، أما إذا كان لشخص غريب فالأمر يحتاج للجوء إلى القضاء للتنازل.

وبالنسبة لإمكانية فتح قبور جديدة ضمن العاصمة، أكد إبراهيم أن هذا الموضوع غير مسموح به، وأنه حالياً يتم الدفن في نجها، مضيفاً أن "30 ألف ليرة سورية هي رسوم الدفن في نجها والمحافظة تتحمل العبء الأكبر بدفع الرسوم" بحسب قوله.

وكان إبراهيم قد أوضح في وقت سابق أنه لا يوجد ما يسمى بيعاً أو شراءً أو استئجاراً للقبور في مقابر المدينة أو مقبرة دمشق الجنوبية، نجها، وأفاد أنه يسمح بفتح القبر لاستضافة متوفٍ بعد مدة 5 سنوات، في حين يسمح بعد 3 سنوات إذا وافق على ذلك أصحاب القبر.

وحول عدد حالات الوفيات في هذه الفترة، قال إبراهيم إن الأعداد "طبيعية جداً في دمشق أي بمعدل 25 وفاة في اليوم"، وإنَّ الوفيات بسبب زلات تنفسية يتم معاملتها بالدفن مثل معاملة كورونا، وقد باتت قليلة بمعدل وفية أو اثنتين كل يومين، وقد تمر أيام دون وفيات بالفيروس أو زلات تنفسية، بحسب زعمه.

اقرأ أيضاً: نجها.. مقبرة الأسرار والأوبئة في ريف دمشق

كلية لندن: كلية لندن: مليونا إصابة بـ"كورونا" في سوريا مع نهاية آب

وكان النظام قد أصدر في عام 2018 قراراً بمنع الاستضافة في القبر للغرباء، وكان متاحاً في السابق، وحصر الأمر في الموتى الذين يحملون نفس كنية العائلة (الأصول والفروع)، وذلك بهدف دفع الناس لشراء القبور التي تقع ضمن ملكية محافظة دمشق، حيث يتراوح سعر القبر في مقبرة "الدحداح" وسط العاصمة ما بين 7- 10 ملايين ليرة سورية، وفي مقبرة "باب الصغير" ما بين 2- 5 ملايين ليرة، علماً أن المحافظة تدّعي أن المبلغ الذي تحصل عليه ثمن القبر هو تحت بند "تبرع للمسلمين".

وبحسب إحصائيات وزارة الصحة في حكومة النظام، فإن عدد الإصابات بفيروس كورونا حتى صباح اليوم السبت، بلغ 6552 إصابة، شفي منها 2609 حالات وتوفيت 337 حالةً، مع تأكيدها أن الإصابات المسجلة في سوريا هي للحالات التي أثبتت نتيجتها بالفحص.

 

كلمات مفتاحية