icon
التغطية الحية

ترمب: 50 جندياً انسحبوا من شمالي سوريا

2019.10.08 | 14:20 دمشق

قوات أميركية - تركية
عناصر من القوات الأميركية والتركية على معبر أقجة قلعة (رويترز)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب، إن 50 جنديا أميركيا فقط انسحبوا من شمالي شرقي سوريا، مع إعلان تركيا استعدادها لشن عملية عسكرية ضد قوات سوريا الديمقراطية "قسد".

جاء ذلك خلال تصريحات للصحفيين أمس الإثنين، خلال اجتماع عقده في البيت الأبيض مع مسؤولين عسكريين كبار.

وأضاف ترمب"كان هناك 50 جنديا في المنطقة المذكورة (التي ستنفذ فيها تركيا العملية العسكرية شمالي سوريا)، وهؤلاء خرجوا من المنطقة".

وأكّد الرئيس الأميركي أن بلاده لا يمكن أن تشرف على مقاتلي تنظيم الدولة الأسرى المحتجزين وعوائلهم في مخيمات بسوريا، لوقت طويل. واستدرك "ولكن في نفس الوقت، علينا أن نثق بالدول الأوروبية".

وكان مسؤول أميركي كبير قد أوضح أن قرار الرئيس الأميركي سحب قوّات متمركزة في سوريا قرب الحدود التركيّة لا يشمل سوى نحو 50 إلى 100 جنديّ فقط من أفراد القوّات الخاصّة "سيتمّ نقلهم إلى قواعد أخرى" داخل سوريا أكثر أمانا.

وبحسب المسؤول، فإنّ ترمب حين فهم، خلال مكالمة هاتفية الأحد بينه وبين نظيره التركي رجب طيب أردوغان، أنّ الأخير ينوي المضيّ قدمًا في خطّته لـ شن عمل عسكري شمال شرق سوريا، أعطى الأولوية لـ"حماية" الجنود الأميركيين.

وأرسلت القوات التركية مساء أمس الإثنين، مزيدًا من التعزيزات إلى وحداتها المتركزة على الحدود السورية.

وقالت وزارة الخارجية التركية إن أنقرة مصممة على إنشاء "المنطقة الآمنة" بهدف حماية وجودها وأمنها، وضمان أمن وسلام واستقرار سوريا. بحسب بيان صادر عن الوزارة.