تركيا: 53 ألف سوري يمكنهم التصويت في الانتخابات المقبلة

تاريخ النشر: 19.01.2019 | 16:01 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

كشفت وزارة الداخلية التركية، اليوم السبت، عن عدد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية، وعمّن يمكنهم التصويت في الانتخابات المحلية القادمة.

وقال وزير الداخلية التركي (سليمان صويلو) خلال اجتماع حول أمن الانتخابات المحلية في ولاية "ماردين" جنوب شرق تركيا، اليوم السبت، إن 53 ألف سوري حصلوا على الجنسية يستطيعون التصويت في الانتخابات المحلية المقررة بالبلاد، نهاية شهر آذار المقبل.

وأضاف "صويلو" - حسب وكالة "الأناضول" -، أن إجمالي عدد السوريين الذين حصلوا على الجنسية التركية هو 79 ألفاً و820 شخصاً، إذا استثنينا غير البالغين، فإن عدد السوريين الذين يستطيعون التصويت في الانتخابات القادمة هو 53 ألفاً و99 شخصاً".

وأوضح "صويلو"، أن السوريين الذين حصلوا على الجنسية التركية هم فقط مَن يحق لهم التصويت في الانتخابات، وليس كل الموجودين في تركيا"، مضيفاً "ليس كل سوري ترونه في الشارع يملك حق التصويت، هذا أمر غير ممكن".

ونوّه الوزير التركي، أن بعض السوريين المقيمين في تركيا حصلوا على الجنسية قبل الثورة التي اندلعت في بلادهم عام 2011، لافتاً في الوقتِ عينه، أن "عدد السوريين في تركيا بلغ 3 ملايين و632 ألفاً و622 يحملون صفة الحماية الدولية، وأن مسألة تصويتهم بالانتخابات باتت موضع نقاش متكرر، مع كل استحقاق".

يذكر أن وزير الداخلية التركي (سليمان صويلو) قال، نهاية العام المنصرم، إن قرابة 380 ألف طفل سوري ولدوا في تركيا منذ العام 2011، مضيفاً أنه يتمنى مِن البرلمان مساعدة الأطفال السوريين في الحصول على الجنسية، لحظة ولادتهم، معتبراً ذلك "أكبر استثمار في الأخوة يمكن القيام به".

واستقبلت تركيا أكثر من 3.6 ملايين لاجئ سوري معظمهم يخضعون لـ قانون "الحماية المؤقتة"، ويعيشون إلى جانب السكّان الأتراك في معظم الولايات التركّية -خاصة تلك القريبة مِن الحدود مع سوريا -، بينما يقطن نحو 150 ألف سوري ضمن مخيّمات اللجوء على الحدود.

مقالات مقترحة
ما تأثير الصيام على مناعة الجسم ضد فيروس كورونا؟
الدنمارك أول دولة أوروبية تتخلى عن استخدام لقاح "أسترازينيكا"
المعلمون في تركيا.. الفئة المقبلة لتلقي لقاح كورونا