icon
التغطية الحية

تركيا وقطر تتوصلان إلى اتفاق مبدئي بشأن أمن مطار كابول

2022.01.21 | 09:25 دمشق

thumbs_b_c_d548becdd816791e0710c8c8c1abfc39.jpg
مطار كابول - الأناضول
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

نقلت وكالة "رويترز" عن مصادر دبلوماسية تركية أن أنقرة والدوحة توصلتا إلى اتفاق بشأن ضمان الأمن في المطار الرئيسي في العاصمة الأفغانية كابل، في حال تكليفهما بالمهمة وسط محادثات جارية مع حكومة "طالبان".

وقالت المصادر إن تركيا وقطر "اتفقتا على إطار أمني لمهمة المطار"، مشيرة إلى أن "المحادثات مستمرة بشأن جوانب أخرى مثل التمويل".

وأوضح أحد المصادر أنه "من المتوقع أن تقوم حركة طالبان بتوفير الأمن في الخارج، وعلى من يدير المطار أن يضمن أمنه في الداخل"، مؤكداً على أن "العملية مستمرة بشكل بناء".

وأضافت المصادر أن وفداً من المسؤولين الأتراك والقطريين يجرون محادثات بشأن هذه القضية في كابل هذا الأسبوع.

من جانبها، قالت وكالة الأنباء القطرية "قنا" إن حكومة "طالبان" ستكون في الدوحة الأسبوع المقبل لاستكمال المباحثات مع قطر وتركيا بشأن تشغيل وإدارة المطار.

وأشارت الوكالة إلى أن وفدين من قطر وتركيا "أجريا مفاوضات مكثفة على مدى يومين في كابل هذا الأسبوع بخصوص إدارة المطار"، مضيفة أن الجانبين "اتفقا على استكمال المفاوضات الأسبوع المقبل".

والأربعاء الماضي، أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن بلاده سرتسل 700 طن من المساعدات الإنسانية والإمدادات الطارئة إلى أفغانستان، تتضمن موادَّ غذائية وألبسة ومعدات واحتياجات طبية.

يشار إلى أن مطار "حامد كرزاي الدولي" في العاصمة الأفغانية كابول يعتبر الرابط الجوي الرئيسي لأفغانستان، غير المطلة على البحار، مع العالم.

وكان لدولة قطر دور حيوي في عمليات الإجلاء وتشغيل الرحلات الجوية بين مطاري الدوحة وكابول، بعد الانسحاب الأميركي واستيلاء حركة "طالبان" على أفغانستان، في حين قالت تركيا إنها "ستكون منفتحة للعمل مع قطر، فقط إذا تم تلبية مطالبها الأمنية".