icon
التغطية الحية

تركيا.. مصرع 6 طالبي لجوء بعد غرق قاربهم قبالة "جناق قلعة"

2022.09.25 | 07:35 دمشق

قارب تابع لخفر السواحل التركي (الأناضول)
قارب تابع لخفر السواحل التركي (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

توفي 6 طالبي لجوء، بينهم 4 أطفال، إثر غرق قارب كان يقلهم قبالة سواحل قضاء "أيواجيق" في ولاية "جناق قلعة" شمال غربي تركيا.

وقالت قيادة خفر السواحل التركية في بيان بأن بلاغا ورد من قارب صيد عن غرق قارب مطاطي يقل طالبي لجوء (لم تحدد جنسياتهم) قبالة سواحل "أيواجيق".

وأضاف أنه تم إنقاذ ما مجموعه 15 طالبا لجوء (7 أطفال و8 بالغين) من سطح البحر أحياء بوساطة قوارب خفر السواحل المكلفة وقارب الصيد، وتم العثور على جثث 6 طالبي لجوء (4 أطفال و 2 بالغين).

موقع العثور على طالبي اللجوء بعد غرق قاربهم (خفر السواحل التركي)
موقع العثور على طالبي اللجوء بعد غرق قاربهم (خفر السواحل التركي)

وأشار بيان خفر السواحل التركي إلى أنه "تمشيا مع المعلومات الأولية التي تم الحصول عليها من طالبي اللجوء؛ علم أن خفر السواحل اليوناني أوقفهم أمام جزيرة ليسبوس، وأن القارب المطاطي الذي كانوا بداخله تم تفجيره من قبل قوات الأمن اليونانية ومن ثم تم دفعهم إلى الخلف عند نقطة قريبة من المياه الإقليمية التركية، وأن الزورق المطاطي غرق بعد تسرب المياه إليه.

وأضاف أن عمليات البحث والإنقاذ مستمرة في الموقع تحسباً لوجود طالب لجوء أو أكثر في عداد المفقودين.

إنقاذ سابق خلال الأسبوع الجاري

ويوم الخميس الماضي أنقذت طواقم خفر السواحل التركية، 135 طالب لجوء قبالة سواحل ولايتي إزمير وبالكسير غربي البلاد، بعدما دفعهم الجانب اليوناني نحو المياه الإقليمية التركية.

وذكرت قيادة خفر السواحل التركية في بيان لها، أن طواقمها أنقذت 41 طالب لجوء كانوا على متن قارب شراعي قبالة سواحل قضاء "أورلا" في إزمير، وأوقفت 3 أشخاص للاشتباه بتهريبهم للاجئين.

اليونان تلقي طالبي اللجوء في بحر إيجة

أظهر مقطع مصور نُشر خلال الأسبوع الماضي لحظة إلقاء سفينة حربية يونانية عددا من طالبي اللجوء في بحر إيجة، ودفعهم بقوارب مطاطية باتجاه المياه الإقليمية التركية حيث أنقذهم خفر سواحلها.

ونشر حساب "Clash Report" في تويتر الفيديو وعلّق عليه بالقول: "الطفل المدلل والجبان (اليونان) لأوروبا يصرّ على انتهاك حقوق الإنسان".

وأضاف: "رصدت طائرة من دون طيار تابعة للقوات البحرية التركية، من طراز بيرقدار تي بي 2، نقل مهاجرين غير شرعيين إلى زورقين مطاطيين ودفعهم باتجاه المياه الإقليمية التركية".

ولم يتطرق المصدر إلى تاريخ تصوير الفيديو كما لم يحدد المنطقة الجغرافية التي سُجّل بها بدقة.