icon
التغطية الحية

تركيا: لن نسمح قطعا بإنشاء "إرهابستان" على حدودنا الجنوبية

2024.01.13 | 21:39 دمشق

تركيا: لن نسمح قطعا بإنشاء "إرهابستان" على حدودنا الجنوبية
تركيا: لن نسمح قطعا بإنشاء "إرهابستان" على حدودنا الجنوبية
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أكد البيان الصادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، عقب الاجتماع الأمني الذي عقد في إسطنبول اليوم السبت، برئاسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وبمشاركة كبار المسؤولين، أن تركيا لن تسمح قطعا بإنشاء "إرهابستان" (دويلة إرهابية) على حدودها الجنوبية مهما كانت الأسباب والحجج.

ولفت البيان إلى أن الاجتماع الأمني برئاسة الرئيس أردوغان شهد تقييما لاستراتيجيات مكافحة الإرهاب بصورة شاملة، وتناول الهجوم على القوات التركية شمالي العراق أمس والذي أسفر عن مقتل 9 جنود أتراك، والخطوات المتخذة والتي ستتخذ في إطار مكافحة الإرهاب.

وأكد البيان مواصلة تركيا بكل حزم وتصميم مكافحة تنظيمات "بي كي كي/ واي بي جي/ كي جي كي" التي تصنفها تركيا كمنظمات إرهابية وداعميها في إطار استراتيجية منع التهديدات ضدها والقضاء عليها في منبعها.

وأشار إلى تحييد 45 "إرهابيا"، 36 بالعراق و 9 في سوريا، خلال العمليات التي نفذت عقب الهجوم الذي أسفر عن مقتل 9 جنود أتراك، وشدد على مواصلة الكفاح حتى القضاء على آخر إرهابي ولغاية تجفيف مستنقعات الإرهاب كاملة في العراق وسوريا.

وأضاف أن "التنظيم الإرهابي الانفصالي (بي كي كي) الذي أوشك على الزوال داخل تركيا تكبد خسائر فادحة نتيجة العمليات التركية الناجحة خارج الحدود".

ولفت إلى ​​أنه كلما جرى تضييق الخناق على "بي كي كي" الإرهابي في سوريا والعراق، اكتسبت محاولات إعادة تمكينه وتنشيطه زخما، وأكد أن الهجمات الإرهابية المتزايدة الأخيرة ضد القوات التركية العاملة خارج الحدود هي "جزء خبيث من سيناريوهات تسمين التنظيم".

وشدد على أن تركيا لن تسمح قطعا بإنشاء "إرهابستان" على حدودها الجنوبية مهما كانت الأسباب والحجج.

وأضاف: "في إطار حقنا في الدفاع المشروع والاتفاقيات الثنائية، أينما وجد تهديد أو معسكر أو ملجأ أو تشكيل أو تجمع إرهابي، فإن أولويتنا الرئيسية هي تدميره بشكل دائم، بغض النظر عمن يقف وراءه".

تركيا ستحبط مكائد من يقومون بعرقلة رؤية "قرن تركيا"

وشدد البيان على محاسبة تركيا ما أسماهم بالانفصاليين الذين يخدمون أعداءها على كل قطرة دم أراقوها، وشدد على عزم أنقرة إحباط مكائد من يقومون بمهمة البيادق لعرقلة رؤية "قرن تركيا" والأطراف التي تتحكم بهم.

وترحم البيان على الجنود الأتراك الذين قتلوا أمس الجمعة، جراء الهجوم في منطقة عملية "المخلب ـ القفل" شمالي العراق.

يذكر أنه بالإضافة للرئيس التركي فقد شارك في الاجتماع كل من وزراء الخارجية هاكان فيدان، والداخلية علي يرلي كايا، والدفاع يشار غولر، كما شارك فيه رئيس هيئة أركان الجيش متين غوراك، ورئيس جهاز الاستخبارات إبراهيم قالن، ورئيس دائرة الاتصال في الرئاسة فخر الدين ألطون، وكبير مستشاري الرئيس للسياسات الخارجية والأمن، عاكف تشاغطاي قليج.