icon
التغطية الحية

تركيا: سنواصل دعم البنية التحتية في سوريا لضمان عودة الحياة إلى طبيعتها

2023.12.17 | 13:19 دمشق

وزير الدفاع التركي - الأناضول
وزير الدفاع التركي - الأناضول
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • وزير الدفاع التركي يعلن استمرار أنشطة المساعدات الإنسانية ودعم البنية التحتية في سوريا.
  • تم "تحييد" 2084 إرهابياً داخل تركيا وشمالي العراق وسوريا منذ مطلع عام 2023.
  • تدمير 1110 مواقع تابعة لـ"الإرهابيين" شمالي العراق وسوريا خلال آخر 4 أشهر.

أعلن وزير الدفاع التركي يشار غولر، عن استمرار أنشطة المساعدات الإنسانية ودعم البنية التحتية في سوريا لضمان عودة الحياة إلى طبيعتها.

ولفت يشار غولر، أمس السبت، إلى "تحييد 2084 إرهابياً داخل البلاد وشمالي العراق وسوريا منذ مطلع عام 2023".

وفي كلمة ألقاها غولر، خلال مشاركته في اجتماع تقييمي سنوي مع الصحفيين في أنقرة، أشار إلى "تدمير 1110 مواقع تابعة للإرهابيين شمالي العراق وسوريا بعمليات جوية فعالة وشاملة خلال آخر 4 أشهر".

وبحسب وزير الدفاع التركي، أسفرت "هذه العمليات وحدها عن تحييد 820 إرهابياً".

الوجود التركي في سوريا

ومنذ أن تدخل الجيش التركي في سوريا، شن أربع عمليات عسكرية، أولها "درع الفرات" ضد تنظيم الدولة في ريفي حلب الشمالي والشرقي عامي 2016 و2017، وعملية "غصن الزيتون" ضد "قسد" في عفرين عام 2018، وعملية "نبع السلام" ضد "قسد" شرق الفرات عام 2019، وعملية "درع الربيع" ضد النظام السوري في إدلب عام 2020.

وللجيش التركي عشرات القواعد العسكرية في شمالي سوريا، وداخل الأراضي التركية قرب الحدود مع سوريا، وبشكل شبه يومي تعلن وزارة الدفاع التركية عن قتل عناصر من قوات "قسد" و"PKK" و"داعش"، أو إفشال عمليات تسلل لهذه القوات نحو مناطق نفوذ الجيش الوطني شمالي سوريا.

وكان وزير الدفاع التركي، قد أكد على ضرورة أن يحقق النظام السوري عدة متطلبات قبل أن يكون هناك انسحاب للقوات التركية من شمالي سوريا، بما في ذلك إنشاء دستور جديد وإجراء انتخابات ديمقراطية، بالإضافة إلى تشكيل حكومة تمثل جميع الأطياف السورية.