icon
التغطية الحية

تركيا: سنطبّق أحكام معاهدة "مونترو" حول المضائق بكل شفافية

2022.02.27 | 18:37 دمشق

thumbs_b_c_e80a95f13a76ca7c8d7715bdcd8eeb7d.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الأحد، إن الأوضاع في أوكرانيا تحولت إلى حرب، وإن بلاده ستطبّق أحكام معاهدة مونترو حول المضائق بكل شفافية.

جاء ذلك في مقابلة مع محطة تلفزيونية محلية أعرب خلالها عن سعادته باتخاذ روسيا وأوكرانيا قرار اللقاء بين البلدين غداً الإثنين، وذلك بعدما أعلن الرئيس الأوكراني فولوديميز زيلينسكي أنه سيتم إجراء لقاء دون شروط مسبقة مع الوفد الروسي على حدود بيلاروسيا.

وأشار جاويش أوغلو إلى أنه أجرى مباحثات هاتفية منفصلة مع نظيريه الروسي سيرغي لافروف، والأوكراني دميترو كوليبا، وأن الجانبين أكدا صحة اعتزام بلديهما إجراء لقاء لمناقشة الأوضاع الراهنة.

ولفت إلى أن تركيا لطالما عرضت على الطرفين إمكانية إجراء لقاءاتهما على أراضيها، مجدداً أنَّ مكان اللقاء غير مهم بقدر أهمية بدء المفاوضات بين البلدين بهدف إرساء هدنة دائمة.

وأضاف "يجب إنهاء هذه الأزمة، وبالحد الأدنى يجب إلقاء أول خطوة من خلال إعلان هدنة، ولقد سعدنا كثيرا لتوصل البلدين إلى هذا الاتفاق (إجراء لقاء)، ونأمل الخروج بهدنة من هذا اللقاء غداً".

وأكد أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يقود جهوداً دبلوماسية كثيفة في هذا الإطار.

وأوضح الوزير التركي أن تركيا تسعى لإجلاء 6 آلاف و600 من مواطنيها الراغبين من الخروج من أوكرانيا.

وشدد أن الأوضاع في أوكرانيا تحولت إلى "حرب" وأنقرة "ستطبق بكل شفافية كل أحكام معاهدة مونترو".

وتسمح معاهدة مونترو للمضائق البحرية الموقعة عام 1936 بمرور السفن الحربية التابعة للدول غير المشاطئة للبحر الأسود، من مضيقي الدردنيل والبوسفور، بشرط إشعار تركيا بالمرور قبل 15 يوما، والبقاء في البحر الأسود لمدة لا تتجاوز 21 يوما.