icon
التغطية الحية

تركيا.. رفع سعر الغاز الطبيعي للمشاريع الصناعية بنسبة 20 في المئة

2023.10.01 | 15:03 دمشق

توقعت وسائل إعلام تركية زيادة كبيرة في أسعار الكهرباء في تركيا بسبب الزيادات في أسعار البنزين والمازوت.
توقعت وسائل إعلام زيادة كبيرة في أسعار الكهرباء في تركيا بسبب الزيادات في أسعار البنزين والمازوت.
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • شركة بوتاش التركية للطاقة رفعت سعر الغاز الطبيعي بنسبة 20٪ للمشروعات الصناعية الصغيرة إلى المتوسطة و20٪ لكبار الصناع.
  • تم رفع سعر الغاز المستخدم لإنتاج الكهرباء بنسبة 20٪ أيضًا.
  • توقعت وسائل إعلام تركية زيادة كبيرة في أسعار الكهرباء في تركيا بسبب الزيادات في أسعار البنزين والمازوت.

أفادت شركة بوتاش التركية الحكومية للطاقة، الأحد، بأنها رفعت سعر الغاز الطبيعي 20 في المئة بالنسبة للمشروعات الصناعية الصغيرة إلى المتوسطة و20 في المئة للمستهلكين من كبار الصناع.

وأضافت بوتاش أن سعر الغاز المستخدم لإنتاج الكهرباء تم رفعه أيضا 20 في المئة، وذلك بحسب ما أوردته وكالة رويترز.

توقعات بزيادة أسعار الكهرباء في تركيا

وقبل أيام، توقّعت وسائل إعلام محليّة تركيّة حصول ارتفاع كبير في أسعار الكهرباء بتركيا، بعد الزيادات المتتالية التي طالت أسعار البنزين والمازوت.

وكشفت وسائل الإعلام بأنّه "سيتم إجراء تقييم حول سياسة أسعار الفواتير الواجب اتباعها في الكهرباء قبل الانتخابات البلدية القريبة".

وبحسب معلومات نقلتها قناة "Halk TV" التركيّة خلال لقائها مع مسؤولين في وزارة الطاقة، كان من المتوقّع زيادة أسعار الكهرباء بنسبة 20 إلى 30% في الأول من شهر تشرين الأوّل المقبل.

وأكّدت أنّ الزيادة في معظم الفواتير -خاصةً الكهرباء- المرتفعة أصلاً كانت "حتمية"، خاصةً بعد موجة الزيادات التي شهدتها أسعار البنزين والديزل (المازوت) أخيراً.

وسبق أن أعلنت شركات حكومية تركية، في شهر أيلول 2022، رفع أسعار الغاز والكهرباء بنسب مرتفعة تصل إلى 50%، في ظل تضخم كبير تشهده تركيا على وقع أزمة الطاقة العالمية.

ما تأثير القرار على الليرة التركية؟

وفي تعليق على القرار، قال الاقتصادي مخلص الناظر في منشور على منصة إكس، إن "الزيادة في أسعار الغاز الطبيعي ستؤدي إلى زيادة تكلفة المصدرين بنسبة 20%. وهذا يعني انخفاضًا آخر بنسبة 20% في قيمة الليرة التركية".

يذكر أن الليرة التركية فقدت 30٪ من قيمتها مقابل الدولار الأميركي هذا العام، واستقرت عند حدود الـ 27 ليرة تركية مقابل الدولار، وسط توقعات بأن تواصل انخفاضها لحدود الثلاثين ليرة.