icon
التغطية الحية

أفضل الطرق لخفض فواتير الكهرباء والغاز الطبيعي في تركيا

2022.09.13 | 17:38 دمشق

1
نصائح مهمة لخفض فواتير الغاز والكهرباء في تركيا
إسطنبول - أويس عقاد
+A
حجم الخط
-A

بعد الرفع الأخير لأسعار الغاز الطبيعي والكهرباء للمساكن في تركيا بنسبة 20 في المئة يبحث العديد من الأشخاص عن سبل لتخفيض الفواتير مع اقتراب فصل الشتاء.

التوقعات تشير إلى أن فصل الشتاء في تركيا لهذا العام سيكون ضمن المعدلات الطبيعية، مع احتمال حصول انخفاض مفاجئ أو ارتفاع مفاجئ لدرجات الحرارة، إذ يتسبب ارتفاع درجة الحرارة إلى 50 درجة في مكان ما من العالم إلى انخفاضها فجأة في مكان آخر، بحسب مهندس الأرصاد الجوية عادل تكلو.

طرق الحفاظ على دفء المنزل في الشتاء

وللمزيد حول هذا الموضوع تواصل موقع "تلفزيون سوريا" مع المختص في التدفئة والتبريد ماهر صلاح الذي قسم الأمر لنصفين، الأمر الأول يعتمد على موقع البيت الخارجي والثاني على طريقة استعمال الأجهزة داخله.

وقال صلاح إن هنالك عوامل كثيرة تؤثر على دفء المنزل مثل مساحة البيت وجهته، ويفضل دائماً اختيار المنازل المطلة على الجهة القبلية الشرقية وهي الجهة التي تحصل فيها المنازل على كمية كافية من ضوء الشمس صباحاً.

ونصح صلاح أيضاً بأن يكون المنزل بين بيتين مسكونين من الأطراف الجانبية والعلوية لأن هذا سيشكل عازلاً سيخفف من برد الشتاء الواصل إلى المسكن، كما يجب ألا يكون موقع البيت بالقرب من مساحة فارغة.

كما يجب لضمان دفء المنزل في الشتاء التأكد من عزله جيداً، وفقاً لصلاح الذي أكد أن العملية بسيطة حيث يوضع السيليكون على أطراف النوافذ إذا لوحظ دخول الهواء، ويوصى بوضع قطعة إسفنجية تحت الأبواب لمنع جريان الهواء من الأسفل.

كيف تستخدم "الكومبي" بطريقة الصحيحة وغير مكلفة؟

وحول أفضل طريقة لاستخدام سخان الغاز (الكومبي)، قال صلاح: "يفضل تشغيل السخانات بدرجة حرارة معتدلة لفترة طويلة على أن يجري تشغيله بقوة لفترات قصيرة، من الضروري أيضاً التأكد من نظافة الدفايات كل فترة لأن تراكم الأتربة داخلها يمنع من نشر الدفء، إذ توجد فرق مختصة تقوم بتنظيف الدفايات خلال فترة قصيرة عن طريق مضخات تزيل الأوساخ وتلقيها في بلاعات الصرف الصحي".

تخفيض فاتورة الكهرباء

وأشار المختص في التدفئة والتبريد إلى أن أكثر ما يستهلك الكهرباء من الأدوات المنزلية الغسالة والبراد والفرن الكهربائي، يمكن لمن يريد تخفيض الفاتورة تخفيف درجة حرارة وجبة الغسيل والتقليل من استخدام الفرن الكهربائي.

كما ينصح بالتقليل من وجبات جلاية الصحون وتشغيلها وهي ممتلئة من دون رفع درجة الحرارة إلى الدرجة القصوى، بالإضافة إلى التأكد من إغلاق أبواب البراد بشكل محكم بعد استخدامه.

أسعار الغاز والكهرباء في إسطنبول

ويبلغ سعر المتر المكعب الواحد من الغاز الطبيعي في إسطنبول بين 5.5 إلى 6 ليرات تركية، في حين يبلغ سعر الكيلو واط الساعي للكهرباء 1,26 ليرة تركية ويبلغ متوسط فاتورة الغاز والكهرباء لعائلة مكونة من أربعة أفراد يعيشون في إسطنبول 850 ليرة تركية (46 دولاراً أميركياً).

وتتيح السلطات التركية دعماً مالياً مخصصاً للمواطنين المحتاجين، حيث تتكفل من خلاله بدفع ثمن 150 كيلو واط ساعي من الكهرباء في المنازل التي يعيش فيها 5 اشخاص أو أكثر، ودعم على فواتير الغاز يتروح بين 450 إلى 1150 ليرة سنوياً.