تركيا.. حظر تجول جزئي وفرض ارتداء الكمّامات

تاريخ النشر: 18.06.2020 | 17:42 دمشق

آخر تحديث: 20.06.2020 | 16:12 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

أقرّت تركيا، اليوم الخميس، حظر تجوّل جزئي محدود الساعات لـ 3 أيام خلال شهر حزيران الجاري، تزامناً مع فرضها ارتداء الكمّامات على المواطنين في عددٍ مِن الولايات التركيّة.

وأعلنت وزارة الدخلية التركية - حسب وكالة الأناضول - فرض حظر تجوّل جزئي خلال ثلاثة أيام مِن شهر حزيران وهي 20، 27، 28، التي ستشهد امتحانات خاصة بالثانويات، وبعض مؤسسات التعليم العالي.

وسيكون الحظر الجزئي ما بين الساعة 9 صباحاً والساعة 3 عصراً يوم السبت (٢٠ حزيران)، وما بين الساعة 9:30 صباحاً والساعة 3 عصراً يوم السبت (٢٧ حزيران)، وما بين الساعة 9:30 صباحاً والساعة 6:30 مساءً يوم الأحد (٢٨ حزيران).

مِن جانبه قال وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة - في تغريدة عبر حسابه في تويتر - إن الغاية مِن الحظر الجزئي المذكور "تسهيل عملية توجّه الطلاب إلى مراكز الامتحان والعودة منها، عبر تخفيف نِسب الازدحام"، وذلك في إطار تدابير الوقاية مِن فيروس كورونا.

وأشار "قوجة" أن الحظر الجزئي للتجوّل جاء بناء على تعليمات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وبناء على توصيات المجلس العلمي - الخاص بمكافحة فيروس كورونا - التابع لـ وزارة الصحة.

في سياق متصل، أعلنت ولايات أنقرة (وسط تركيا) وإسطنبول وبورصة (شمال غربي تركيا) فرضها ارتداء الكمّامات على المواطنين، في الأماكن العامة، بناء على اقتراح المجلس العلمي التركي لـ مكافحة كورونا.

وأصدرت الولايات الثلاث قراراتها في هذا الشأن عبر بيانات منفصلة، مساء أمس الأربعاء، ونشرتها على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بهدف الحد مِن تفشي فيروس كورونا، داعية إلى الالتزام بالثلاثي الوقائي مِن الفيروس "الكمّامة، والتباعد الاجتماعي، والنظافة العامة".

وبفرض ارتداء الكمّامات في الولايات الثلاث يرتفع عدد الولايات التي يُمنع التجوّل في شوارعها مِن دون ارتداء الكمّامة إلى 45 ولاية، وسط تحذيرات باتخاذ إجراءات قانونية بحق مخالفي القرار، وفي مقدمتها فرض الغرامات المالية.

والولايات الـ 45 التي أصبح فيها ارتداء الكمّامة أمراً إلزامياً هي "إسطنبول، بورصة، أنقرة، أديامان، أفيون هيسار، أماسيا، أردهان، أيدن، بالق أسير، بارتين، باطمان، بولو، بوردور، دينيزلي، دوزجه، إيلازيغ، أسكي شهير، غازي عنتاب، غيرسون، إغدر، إسبرطة، قهرمان مرعش، كارابوك، كركلار إيلي، كوجا إيلي، قونية، كوتاهيا، مالاطيا، ماردين، موغلا، موش، نيفشهير، عثمانية، صقاريا، سيرت، سيفاس، شرناق، تونجالي، أوشاق، زونغولداغ، ديار بكر، أرضروم، قيصري، ريزا، شانلي أورفا".

وحتى مساء أمس الأربعاء، بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا في تركيا 182 ألفاً و727، توفي منهم 4 آلاف و861، في حين وصل عدد المتعافين إلى 154 ألفا و640.

كلمات مفتاحية
مع تسارع التطبيع.. هل ينجح الأردن في إعادة تعويم الأسد؟
تنفيذاً لاتفاق التسوية.. قوات الأسد تنشر نقاطها العسكرية في طفس
على غرار درعا البلد.. اتفاقيات "تسوية" مستمرة في الريف الغربي
كورونا.. 7 وفيات و1418 إصابة شمال غربي سوريا
دمشق.. 100% نسبة إشغال أسرة العناية المشدّدة لمرضى كورونا
منظمات إنسانية: القطاع الصحي شمال غربي سوريا يوشك على الانهيار بسبب تفشي كورونا