تركيا توقف مهاجرين بينهم سوريون على متن قارب تهريب (فيديو)

تاريخ النشر: 11.11.2018 | 10:11 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 14:37 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أوقفت قوات خفر السواحل التركية يوم أمس السبت قارباً يحمل 52 مهاجراً بينهم سوريون، وذلك في بحر إيجة، أثناء توجههم إلى الجزر اليونانية

وبحسب وكالة الأناضول فإن القارب الذي تعود ملكيته إلى مهربين روسيين وآخر أوكراني، كان يحمل 9 سوريين و5فلسطينيين و24 عراقيا و7 صوماليين و5 أفغان وإيرانيين اثنين.

 

 

وكان المهاجرون متوجهين إلى الجزر اليونانية، حيث ضبطتهم قوات خفر السواحل التركية قبالة سواحل منطقة "إكينجيك" بولاية موغلا غربي تركيا على متن القارب.

وكان خفر السواحل التركي قد ضبط يوم السبت الماضي زورقاً يحمل 10 مهاجرين سوريين متوجهين إلى قبرص، وذلك على بعد 53.7 أميال بحرية جنوب غرب قضاء "أنامور" بولاية مرسين.

كما ضبط في 30 من الشهر الماضي 99 مهاجراً بولاية إزمير غرب البلاد خلال محاولتهم الوصول إلى اليونان، بينهم 14 سورياً و23 فلسطينياً و62 أفغانياً.

واستطاع خفر السواحل التركي في أيلول الماضي إنقاذ 15 عراقيًا وسوريًا واحدًا، وانتشل جثتي امرأتين، من أصل 19 مهاجرًا غير شرعي، بعد غرق قاربهم المطاطي قبالة سواحل جزيرة كوس اليونانية المطلة على ولاية موغلا التركية.

وقضى 9 مهاجرين بينهم أم سورية وطفلتاها وشاب سوري، نتيجة غرق قاربهم في مياه بحر إيجه قبالة السواحل التركية في حزيران الماضي، بالإضافة إلى مقتل 19 مهاجرا بينهم سوريون، بعد أن انقلب قاربهم قبالة سواحل قبرص.

وتعتبر تركيا إحدى نقاط الانطلاق الرئيسة للمهاجرين إلى دول الاتحاد الأوروبي لكن اتفاقاً بين تركيا والاتحاد الأوروبي عام 2016 قلّص بشدة من تدفق اللاجئين إلى دول الاتحاد بعد غرق الآلاف في طريق التهريب الذي بلغت مسافته بضعة كيلو مترات والذي يفصل بين تركيا واليونان.

مقالات مقترحة
بسبب كورونا.. ملك الأردن يقبل استقالة وزيري الداخلية والعدل
من جرعة واحدة.. أميركا تصرح باستخدام لقاح "جونسون آند جونسون"
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين