icon
التغطية الحية

تركيا تنقذ 50 طالب لجوء في جزيرة على نهر مريج| فيديو

2021.06.18 | 17:10 دمشق

trkya_0.jpg
إنقاذ طالبي لجوء تركتهم اليونان (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الدفاع التركية، إنقاذ 50 طالب لجوء كانت قد تركتهم اليونان على جزيرة صغيرة في نهر مريج الفاصل بين البلدين.

وقالت الوزارة في بيان اليوم الجمعة إن اليونان حاولت ترحيل مجموعة من طالبي اللجوء نحو الأراضي التركية بطرق غير قانونية، مشيرة إلى أن الفرق التركية سارعت لإنقاذ المهاجرين من الجزيرة التي أرسلتهم اليونان إليها.

وأضاف البيان أن القوات اليونانية صادرت مقتنيات المهاجرين وتركتهم على جزيرة صغيرة في نهر مريج، دون طعام وشراب، ناشرة مشاهد روى خلالها طالبو اللجوء تفاصيل المعاملة السيئة التي تعرضوا لها على يد قوات الأمن اليوناني.

 

 

وأنقذ خفر السواحل التركي الثلاثاء الماضي 8 طالبي لجوء في بحر إيجة، بعد أن أجبرتهم السلطات اليونانية على العودة إلى المياه الإقليمية التركية، حيث توجهت فرق خفر السواحل بولاية باليكسير غربي البلاد إلى مكان الزورق بعد تلقي بلاغ بوجودهم وأنقذتهم.

وأنقذ خفر السواحل التركي في السادس من الشهر الجاري 17 طالب لجوء أجبرتهم اليونان على العودة إلى المياه الإقليمية التركية في بحر إيجه قبالة سواحل قضاء "أيواجيق بادملي" التابع لولاية "جناق قلعة" غربي البلاد.

وتمكنت فرق خفر السواحل التركية منتصف الشهر الفائت من إنقاذ 40 طالب لجوء قبالة السواحل الغربية للبلاد بعدما أرغمتهم اليونان على العودة إلى المياه الإقليمية لتركيا.

ونهاية آذار الفائت كشف وزير الداخلية التركي سليمان صويلو أن بلاده تمكنت منذ مطلع العام 2019 من ضبط نحو 600 ألف طالب لجوء.

وأضاف أنه بلغ عدد طالبي اللجوء الذين أمسكت بهم السلطات التركية خلال توجههم إلى أوروبا بطرق غير شرعية خلال العام الفائت 122 ألفاً و302 في حين وصل العدد منذ مطلع العام الحالي لغاية الـ 24 من آذار الفائت إلى 22 ألفاً و115.