تركيا تقترب من إنجاز أكبر صفقة بيع سلاح في تاريخها

تاريخ النشر: 06.06.2018 | 14:06 دمشق

تلفزيون سوريا- وكالات

كشف وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، عن أن مشاورات "وصلت إلى مراحل متقدمة" مع إحدى الدول (لم يُسمها) لبيعها 4 سفن حربية من إنتاج تركي، والتي ستكون "أكبر صفقة لبيع السلاح في تاريخ البلاد".

وأضاف الوزير التركي في مقابلة مع وكالة الأناضول أن قيمة الصفقة تعادل نحو ربع العائد السنوي من تصدير المنتجات الزراعية التركية.

ولفت جانيكلي إلى أن "تركيا باتت تمتلك الإمكانية من أجل القيام بعمليات عسكرية ناجحة خارج حدودها، بالاعتماد على إمكانياتها الذاتية". وأشار إلى أن 91 %من الأسلحة البرية، التي جرى استخدامها في عملية "غصن الزيتون"، من إنتاج تركي.

وتحدث الوزير التركي، عن المشروع الوطني لتصنيع السفن الحربية، قائلاً إن "السفينة الرابعة تم تجميعها وتعويمها، ويتم بناء السفينة الخامسة، في حين سيتم البدء في بناء السفينة السادسة والسابعة والثامنة خلال الأيام المقبلة".

وأردف كاشفا الفرق بين السابق والوقت الحالي، قائلا: "قبل 2002 عند وضع جميع الأسلحة مع بعضها كانت تشكل شيئا قليلا ولا تمتلك التقنيات الكافية، لكن اليوم كثير من الدول تطلب المنتجات التركية، ومثال ذلك الطائرات المسيرة؛ حيث وصلت تركيا إلى مستوى التقنيات الموجودة في العالم، وكثير من الدول ترغب في شراء هذه التقنية منها".

وبلغت صادرات تركيا في مجال الصناعات الدفاعية والجوية 1.68 مليار دولار خلال العام 2016، ليبلغ مجموع مبيعاتها نحو 7,6 مليارات دولار خلال الأعوام الخمسة الماضية.

 

 

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
المطاعم السورية تعود لاستقبال روّادها في غازي عنتاب والوالي يحذر
كورونا.. استعداد لخطة الطوارئ في مناطق سيطرة النظام
تحذير أميركي من استخدام عقار مضاد للطفيليات لعلاج فيروس كورونا