icon
التغطية الحية

تركيا تعلن استهداف 77 مسلحاً وتدمير 78 هدفاً شمالي سوريا والعراق

2024.01.15 | 16:13 دمشق

وزير الدفاع التركي يشار غولر - الأناضول
وزير الدفاع التركي يشار غولر - الأناضول
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير الدفاع التركي يشار غولر، استهداف 77 مسلحاً من "حزب العمال الكردستاني – "PKK وتدمير 78 هدفاً، وذلك بغارات جوية تنفذها قواته منذ السبت الماضي شمالي سوريا والعراق.

جاء ذلك في كلمة له الإثنين، عبر اتصال مرئي، خلال اجتماعه مع قادة الوحدات العسكرية التركية داخل تركيا وعلى الحدود.

وأكد غولر أن قوات الجيش ردت فوراً على الهجمات المسلحة التي أسفرت عن مقتل 9 جنود أتراك بمنطقة عملية "المخلب - القفل" شمالي العراق، يوم الجمعة الماضي.

وأضاف أن الهجمات التركية أسفرت عن استهداف ما مجموعه 77 مسلحاً بغارات جوية شمالي سوريا والعراق، وتدمير 78 هدفا من كهوف وملاجئ ومنشآت نفطية.

وشدد على أن تركيا ستواصل حربها على "الإرهاب حتى تحييد آخر إرهابي".

والسبت، أعلنت وزارة الدفاع التركية، مقتل 9 من جنودها وإصابة آخر بجروح في اشتباكات مع "حزب العمال الكردستاني" شمالي العراق، الذين حاولوا التسلل إلى منطقة تضم قاعدة تركية في منطقة عملية "المخلب - القفل".

التصعيد التركي ضد "قسد" شمال شرقي سوريا

أطلقت تركيا موجة جديدة من الهجمات الجوية استهدف منشآت ومواقع وحواجز لـ "قوات سوريا الديمقراطية" "قسد" في شمال شرقي سوريا، رداً على مقتل 9 جنود أتراك على يد "حزب العمال الكردستاني" (PKK) داخل قاعدة عسكرية في منطقة عمليات "المخلب - القفل" شمالي العراق.

وعند الحديث عن تعامل تركيا عسكرياً مع ملف "PKK" شمالي العراق، لا يمكن إغفال ساحة الصراع بين تركيا و"قسد" شمال شرقي سوريا، إذ تعتبر أنقرة أن "قسد" هي امتداد لـ "PKK" في العراق، وأن كوادر الحزب هم "رأس حربة" في قيادة العمليات العسكرية والميدانية لقسد ضد القوات التركية في سوريا.

واستهدفت طائرات مسيرة وحربية تركية أكثر من 30 موقعاً عسكرياً وبنية تحتية في مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية-قسد" شمال شرقي سوريا، وذلك خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، من بينها مستودعات أسلحة ومحطات كهرباء ومعمل غاز ومحطة تكرير نفط وحواجز لقوات "الأسايش".

"لن نسمح بإنشاء إرهابستان"

ويوم السبت، أكد بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، عقب الاجتماع الأمني الذي عقد في إسطنبول، برئاسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وبمشاركة كبار المسؤولين، أن تركيا لن تسمح قطعا بإنشاء "إرهابستان" (دويلة إرهابية) على حدودها الجنوبية مهما كانت الأسباب والحجج.

ولفت البيان إلى أن الاجتماع الأمني برئاسة أردوغان شهد تقييماً لاستراتيجيات مكافحة الإرهاب بصورة شاملة، وتناول الهجوم على القوات التركية شمالي العراق والذي أسفر عن مقتل 9 جنود أتراك، والخطوات المتخذة والتي ستتخذ في إطار مكافحة الإرهاب.