icon
التغطية الحية

تركيا تعتمد موقعاً إلكترونياً لـ إجراءات "لم الشمل" للسوريين

2018.05.03 | 22:05 دمشق

معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا في ريف إدلب (إنترنت)
تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

قرّر والي هاتاي جنوب تركيا، تفعيل موقع إلكتروني من أجل حجوزات "لم الشمل" لـ اللاجئين السوريين، وذلك وفق قرار تنظيمي جديد، حسب ما ذكر "تجمع المحامين السوريين" على صفحتهم الرسمية في "فيس بوك".

وذكر "تجمع المحامين" الذي أرفق في منشوره (عنوان الموقع www.suriyeizin.com)، أن الرابط الألكتروني لـ حجز موعد محدّد لتقدم أوراق طلبات "لم الشمل"، سيكون مفعّلاً يوم الإثنين القادم، وسيُمنح مِن خلاله للسوريين، رقماً لـ أوراق "لم الشمل" وتاريخاً لـ تقديمها.

وجاء ذلك، بعد توقف الجانب التركي عن استلام طلبات "لم الشمل" السوريين (التي أعاد تفعيل العمل بها قبل أيام بالنسبة لـ الأزواج والأطفال، بعد إيقافها منذ أيار عام 2017)، وذلك لحين تفعيل الموقع الإلكتروني والبدء بحجز مواعيد مِن خلاله.

وأقرّ معبر "باب الهوى" الحدودي مِن الجانب السوري - حسب المراجعين -، أن مكتب والي هاتاي يستقبل حالياً طلبات بعض الحالات، يتم دراستها من قبله ورفضها أو قبولها، وفي حال القبول يرسل الجانب التركي نسخة عن الأسماء الموافق عليها لـ نشرها على معرفات "المعبر" الرسمية.

وأكّد معبر "باب الهوى"، أن الطلبات التي يستقبلها مكتب والي هاتاي، هي لـ (الزوج والزوجة والأولاد دون سن 18 عاماً فقط، دون الأب والأم)، مع ضرورة وجود جواز سفر  "نظامي" (صادر عن حكومة "نظام الأسد") لـ المقيم في سوريا.

ويختلف الإجراء الجديد عن القديم، أنه سابقاً كانت تقدّم وثائق إثبات شخصية للزوجين وللأولاد - إن وجد - إضافة لوثيقة إثبات زواج (دفتر عائلة، أو عقد) إلى الجانب السوري من معبر "باب الهوى" الذي يقدّمها بدوره إلى الجانب التركي، وتتم دراستها والرد عليها بالموافقة أو الرفض، وغالباً تتم الموافقة.

أمّا الإجراء الجديد، فمن المتوقع أن يكون نظامه شبيهاً بـ نظام حجز مواعيد تحديث بيانات بطاقات الحماية المؤقتة (الكيملك)، إذ على مقدم الطلب أن يدخل على رابط الموقع (غير المفعّل حالياً) لـ إدخال بياناته الشخصية، وتحديد موعد لـ تقديم طلب "لم الشمل"، وفي الموعد المحدّد يُقدّم الوثائق المطلوبة.

يشار إلى أن تركيا قلّصت منذ ثلاث سنوات، مِن إمكانية دخول السوريين إلى أراضيها عبر المعابر البرية، وحتّى خروجهم إلّا في حالات الأعياد أو إن أرادوا المغادرة بشكل كلّي دون الرجوع إلى تركيا، كما فرضت منذ شهر كانون الثاني 2016، تأشيرة دخول (فيزا) على السوريين، المتوجهين إليها جوًاً وبحراً.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين الخاضعين لقانون "الحماية المؤقتة" في تركيا، 2مليون  و749 ألف و140 لاجئاً، يعيش 270 ألف و380 منهم ضمن مخيمات اللجوء، فيما ينتشر مليونان و478 ألف و760 في العديد من الولايات التركية، حسب تقارير سابقة لـ مديرية الهجرة التابعة لوزارة الداخلية التركية.