icon
التغطية الحية

تركيا تطلق عمليات أمنية ضد داعش ويساريين متطرفين في إزمير وأنقرة

2024.02.27 | 15:55 دمشق

آخر تحديث: 27.02.2024 | 16:10 دمشق

ضباط الجندرما يفتشون مشتبهاً به متهماً بتمويل DHKP-C وMLKP خلال مداهمة في إزمير (الأناضول)
ضباط الجندرما يفتشون مشتبهاً به متهماً بتمويل DHKP-C وMLKP خلال مداهمة في إزمير (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • اعتقال 41 مشتبهاً بهم من أعضاء منظمات مصنفة على قوائم الإرهاب.
  • اعتقال 21 شخصاً في إزمير بتهمة تمويل مجموعات إرهابية يسارية متطرفة.
  • اعتقال 20 شخصاً في أنقرة بتهمة الانتماء لتنظيم الدولة (داعش).

شنت السلطات التركية عمليات واسعة النطاق يوم الثلاثاء، أسفرت عن اعتقال 41 مشتبهاً بهم من أعضاء منظمات مصنفة على قوائم الإرهاب.

اعتقلت قوات الأمن في مدينة إزمير 21 شخصاً بتهمة تمويل مجموعات إرهابية يسارية متطرفة، مثل حزب الشيوعيين الماركسيين-اللينينيين (MLKP) وجبهة تحرير الشعب الثوري (DHKP-C).

وتُتهم هذه المجموعات بشن هجوم على محكمة في إسطنبول في وقت سابق من هذا الشهر، مما أسفر عن مقتل مدني وإصابة آخرين، بمن فيهم ضباط شرطة، في حين تواصل قوات الأمن البحث عن 9 مشتبه بهم آخرين فارين.

وأصدر مكتب المدعي العام في العاصمة أنقرة مذكرات اعتقال لـ 20 شخصاً في تحقيق حول "مجلة توحيد"، التي يُقال إنها كانت غطاءً لتشكيل خلايا تابعة إلى تنظيم الدولة (داعش) في أنقرة.

وتأتي هذه العمليات بعد هجوم عناصر من تنظيم الدولة على كنيسة في إسطنبول الشهر الماضي، مما أسفر عن مقتل رجل مدني في أثناء قداس الأحد.

"ولاية خراسان"

وأحبطت الاستخبارات التركية (MIT) جهود المجموعة الإرهابية للتجنيد والحصول على تمويل ودعم لوجستي بعد عمليتها الأخيرة في أعقاب إطلاق النار على الكنيسة.

واعتقلت القوات الأمنية التركية في كانون الأول من العام الماضي، 32 مشتبهاً بهم بتهمة الارتباط بداعش، كانوا يخططون لهجمات على كنائس وكنس والسفارة العراقية.

وبحسب موقع (Daily Sabah) تدير داعش شبكة تسمى ولاية خراسان (ISKP) في تركيا، والتي تبحث عن "طرق" جديدة وتجند المزيد من الأعضاء الأجانب لأنشطتها بعد أن أصبحت العمليات المستمرة لمكافحة الإرهاب "تحديا"، وفقا لمصادر أمنية.

وتصنف كل من تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الـ (DHKP-C) كمنظمة إرهابية، حيث تتبع أيديولوجية يسارية متطرفة، ونفذت هجمات واغتيالات نشطة في البلاد منذ ثمانينيات القرن الماضي.