icon
التغطية الحية

تركيا تطلق خدمة بيع وشراء العقارات عبر قنصلياتها

2020.10.26 | 08:35 دمشق

qar_fy_trabzwn_trkya_jahz_llskn.jpg
العقارات في تركيا - (انترنت)
إسطنبول-وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة البيئة والتخطيط العمراني في الحكومة التركية، عن افتتاح "ممثليات للتسجيل العقاري"، داخل القنصليات التركية في عدد من الدول، بهدف إتاحة الفرصة للمغتربين الأتراك والأجانب لبيع وشراء العقارات في تركيا دون الحاجة إلى القدوم إليها.

وأضافت الوزارة بحسب وكالة الأناضول أنها قررت افتتاح "12 ممثلية للتسجيل العقاري في 10 دول بينها أذربيجان، وبلجيكا، وفرنسا وعدد من البلدان العربية".

ولفتت إلى أن أول عملية بيع عقاري جرت خارج تركيا بهذه الطريقة "كانت في الـ 22 من شهر نيسان الماضي بالقنصلية العامة ببرلين، والتي تمت بين مغترب تركي ببرلين ومواطن في ولاية قونية".

وأشارت إلى أن "مواطنين بريطانيين باعا عقاراً يمتلكانه في قضاء قاش حيث يعيشان بولاية أنطاليا جنوبي تركيا إلى بريطاني آخر عبر ممثلية التسجيل العقاري في القنصلية العامة ببرلين".

وتعد هذه أول صفقة بيع لعقار في تركيا، تجري بين طرفين أجنبيين، أحدهما مقيم في تركيا، والآخر في الخارج دون الحاجة لوجود الطرفين معا في تركيا خلال عملية البيع".

 وأشارت إلى أنه من المنتظر أن "تساهم هذه الممثليات البيعية في زيادة الإقبال على شراء وبيع العقارات في تركيا من قبل الأجانب".

ووفق معهد الإحصاء التركي "TURKSAT" فقد بلغت نسبة بيع العقارات في تركيا منذ شهر كانون الثاني من العام الحالي ولغاية شهر آيار أكثر من 12و598 منزلاً في عموم تركيا، وحصدت مدينة إسطنبول المرتبة الأولى، وتلتها أنطاليا ثم أنقرة.

وبحسب إحصائية للعام الماضي خلال الفترة ذاتها كانت أكبر نسبة مقبلين على شراء العقارات في تركيا هم الإيرانيون، وتلاهم العراقيون، والروس، والأفغان، والسعوديون.

اقرأ أيضاً: تبعات أزمة كورونا الاقتصادية تنهك السوريين في تركيا

اقرأ أيضاً:   السوريون في تركيا يشكون جشع سماسرة العقارات