تركيا تطلب من غوغل إزالة خريطة "كردستان"

تاريخ النشر: 25.12.2018 | 13:12 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

طالبت تركيا شركة غوغل بإزالة خريطة "كردستان" المنشورة على الموقع الرسمي لخرائط غوغل ,وتضم جزءاً كبيراً من أراضيها وأراض عراقية وسورية وإيرانية.

ونقلت صحيفة "حرييت" عن وزير النقل والبنية التحتية التركي كاهيت توران، قوله أمس الإثنين إن السلطات التركية كانت على علم بالخريطة على خرائط غوغل، والتي تشمل أيضا الأراضي العراقية والإيرانية والسورية "كمنطقة جغرافية ثقافية".

وأضاف "تحدث مسؤولو هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات [BTK] لممثلي غوغل لإزالة الخريطة بشكل عاجل كجزء من التزاماتهم بالقوانين الوطنية والدولية". وتابع "نحن نتابع التطورات ونحافظ على اتصالاتنا".

وينشر غوغل خريطة على موقعه الرسمي تحدد مناطق في سوريا والعراق وتركيا وإيران كحدود لـ "كردستان" وعرفها بأنها "منطقة جغرافية ثقافية، حيث شكل الأكراد تاريخياً غالبية سكانية بارزة، وكانت الثقافة واللغة والهوية القومية الكردية قائمة على أساس تاريخي".

وأشار التعريف إلى أن "الاستخدام المعاصر لكردستان يشير إلى أجزاء من شرق تركيا (شمال كردستان)، شمال العراق (جنوب كردستان)، شمال غرب إيران (شرق كردستان) وشمال سوريا (كردستان الغربية) يسكنها الأكراد بشكل رئيسي. تعد هذه الخريطة تقديرًا للمناطق التي كانت مأهولة بالسكان من قبل أغلبية كردية وفقًا لعدد من الخرائط والبيانات التاريخي".

 

 

مقالات مقترحة
سفير النظام في روسيا: لقاح سبوتنيك سيصل إلى سوريا هذا الشهر
كورونا.. 8 إصابات جديدة في مناطق شمال غربي سوريا
كورونا.. 8 وفيات و110 إصابات جديدة معظمها في اللاذقية