icon
التغطية الحية

تركيا تطالب أميركا بتزويدها بصواريخ باتريوت ودعمها في إدلب

2020.02.29 | 19:33 دمشق

20200229_2_41109106_52635053.jpg
جاويش أوغلو وبومبيو خلال توقيع اتفاق سلام بين الولايات المتحدة وحركة طالبان بالدوحة (الأناضول)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

طالبت تركيا الولايات المتحدة الأميركية بتزويدها بصواريخ "باتريوت"، إثر التصعيد العسكري الذي تشهده إدلب بين الجيش التركي ونظام الأسد وحليفه الروسي.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن أنقرة تريد من أميركا إرسال صواريخ باتريوت لدعمها في محافظة إدلب، بحسب وكالة رويترز. 

وأدلى جاويش أوغلو بهذا التصريح للصحفيين اليوم السبت في العاصمة القطرية الدوحة بعد اجتماعه مع نظيره الأميركي مايك بومبيو.

وأضاف وزير الخارجية التركي أن تحقيق وقف إطلاق نار غير ممكن في إدلب إلا من خلال اجتماع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، وتابع"نعمل من أجل ذلك، وسيكون اللقاء خلال الأسبوع الأول من آذار".

وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو قد أوضح أمس الجمعة أن الولايات المتحدة تدرس خيارات لمساعدة تركيا بعد مقتل 33 جندياً تركياً في هجوم لقوات النظام المدعومة من روسيا في إدلب.

وذكر بومبيو في بيان أن "الولايات المتحدة منخرطة مع الحلفاء الأتراك وتدرس خيارات لمساعدة تركيا في صد هذا العدوان مع سعينا لوقف وحشية نظام الأسد وروسيا وتخفيف المعاناة الإنسانية في إدلب".

ودان بومبيو "بشدة" الهجوم الذي تعرضت له القوات التركية، ووصف الوزير الأميركي الهجوم بـ"الحقير والوقح".

ودعا الوزير الأميركي نظام الأسد، وداعميه إلى وقف الهجمات التي يواصلونها في إدلب، مضيفاً: "هذه الهجمات التي يرتكبها نظام الأسد، وروسيا، والنظام الإيراني، وحزب الله، تعيق بشكل مباشر وقف إطلاق النار".