icon
التغطية الحية

تركيا تستضيف أول لقاء بين وزيري خارجية أوكرانيا وروسيا منذ بدء الغزو

2022.03.10 | 11:45 دمشق

القمة الثلاثية (وكالة الأناضول)
القمة الثلاثية (وكالة الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

بدأ الاجتماع الثلاثي بين وزيري خارجية أوكرانيا وروسيا برعاية وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو على هامش مؤتمر أنطاليا الدبلوماسي اليوم الخميس.

وفي اليوم الخامس عشر للغزو الروسي لأوكرانيا، التقى وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في اجتماع هو الأول على هذا المستوى منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 شباط الفائت.

وبحسب وكالة الأناضول، بدأ الاجتماع الحاسم لوزيري خارجية أوكرانيا وروسيا، برفقة وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو في فندق ريغنوم كاري عند الساعة 11:25.

ومن المتوقع أن يعقد وزير الخارجية الروسي لافروف ووزير الخارجية الأوكراني كوليبا مؤتمرين صحفيين منفصلين عقب انتهاء الاجتماع.

وقبيل الاجتماع الثلاثي، التقى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، مع نظيريه الأوكراني دميترو كوليبا والروسي سيرغي لافروف، في اجتماعين منفصلين.

وقال جاويش أوغلو في حسابه على تويتر: "عقدنا اجتماعنا الثنائي مع وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا قبل الاجتماع الثلاثي".

ويوم أمس أعرب وزير الخارجية التركي عن أمله أن يكون الاجتماع "نقطة تحوّل". وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: "نعمل على منع تحوّل هذه الأزمة إلى مأساة .. ونأمل أن يمهد الاجتماع بين الوزيرين الطريق لوقف دائم لإطلاق النار".