icon
التغطية الحية

تركيا ترحل أول عنصر من "داعش" أميركيّ الجنسية

2019.11.11 | 16:02 دمشق

20191101_2_39094953_49047920.jpg
الأمن التركي يلقي القبض على عناصر من داعش (الأناضول)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية التركي، إسماعيل جاتاكلي اليوم الإثنين، عن بدء ترحيل عناصر تنظيم الدولة الأجانب إلى بلدانهم التي جاؤوا منها.

وأوضح جاتاكلي في تصريحه للأناضول، أن سلطات بلاده رحَّلت صباح اليوم عنصراً من التنظيم أميركي الجنسية، بعد إتمام إجراءاته القانونية في مركز الترحيل.

وأضاف جاتاكلي أن السلطات التركية تعتزم ترحيل اثنين آخرين أحدهما ألماني والآخر دانماركي، خلال الساعات القادمة، ليصل إجمالي المُرحَّلين إلى ثلاثة.

وأشار إلى انتهاء إجراءات ترحيل 7 عناصر من التنظيم يحملون الجنسية الألمانية، وأنه سيتم ترحيلهم يوم 14 من الشهر الجاري.

ولفت جاتاكلي إلى وجود 11 فرنسياً واثنين يحملان الجنسية الأيرلندية في مراكز الترحيل التركية، وأن إعادتهم إلى بلدانهم ستتم فور الانتهاء من إجراءات الترحيل المتخذة بحقهم.

وأكد متحدث الداخلية التركية، أن تركيا عازمة على ترحيل "الإرهابيين الأجانب" الذين ألقي القبض عليهم في سوريا، إلى بلدانهم.

والأسبوع الفائت، أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، أن بلاده ستبدأ بإعادة عناصر تنظيم الدولة، إلى بلدانهم، اعتبارا من اليوم الإثنين.

في السياق قضت محكمة في لاهاي اليوم، بأنه يتوجب على هولندا أن تقدم مساعدة فعالة لاستعادة أطفال نساء انضممنَ إلى تنظيم الدولة في سوريا. وأَضافت المحكمة أنه لا يتعين قبول عودة الأمهات إلى هولندا.

وكان محامو 23 امرأة سافرن من هولندا للانضمام لتنظيم الدولة قد طلبوا من قاض يوم الجمعة أن يأمر الدولة بترحيلهن وأطفالهن البالغ عددهم 56 طفلا من مخيمات في سوريا.

وقال المحامون إن النساء والأطفال يعيشون في "ظروف معيشية صعبة" في مخيم الهول في شمال سوريا.

وتحتجز قوات سوريا الديمقراطية (قسد) نحو 68 ألفا من مقاتلي تنظيم الدولة وأسرهم في المخيم وفقا لبيانات الصليب الأحمر.

وتفيد بيانات وكالة المخابرات الهولندية حتى الأول من تشرين الأول بأن 55 من مقاتلي التنظيم الذين سافروا من هولندا و90 طفلا على الأقل لآباء أو أمهات هولنديين أو عاشوا في هولندا لفترة كبيرة موجودون في شمال سوريا.