icon
التغطية الحية

تركيا تحذر مواطنيها من "هجمات محتملة" في أميركا وأوروبا

2023.01.29 | 08:32 دمشق

وزارة الخارجية التركية (الأناضول)
وزارة الخارجية التركية (الأناضول)
ّإسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

حذرت تركيا مواطنيها، من "هجمات محتملة بدافع كراهية المسلمين والأجانب والعنصرية" في الولايات المتحدة وأوروبا، وذلك بعد تحذيرات عدة دول غربية لمواطنيها في تركيا من هجمات "إرهابية" محتملة.

وطلبت وزارة الخارجية التركية، أمس السبت، من مواطنيها في الولايات المتحدة والدول الأوروبية "التصرف بهدوء في مواجهة تحرشات وهجمات محتملة بدافع كراهية الأجانب والعنصرية"، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".

وقالت الوزارة، إن زيادة "الأفعال المناهضة للإسلام والعنصرية" في الآونة الأخيرة تعكس الأبعاد الخطيرة للتعصب الديني والكراهية في أوروبا.

وشهدت عدة مدن أوروبية خلال الأيام السابقة حوادث حرق للقرآن الكريم، ما دفع بعدة سفارات في أنقرة منها الأميركية والألمانية والفرنسية والإيطالية، لتحذير مواطنيها يوم الجمعة، من "هجمات انتقامية محتملة يشنها إرهابيون على أماكن عبادة"، كما طلبت وزارة الخارجية السويدية، يوم السبت، من مواطنيها في تركيا الابتعاد عن التجمعات والمظاهرات.

إحراق نسخ من القرآن في السويد وهولندا والدنمارك

وكان زعيم حزب "الخط المتشدد" الدنماركي، راسموس بالودان، قد أحرق نسخة من القرآن الكريم قرب سفارة تركيا بالعاصمة السويدية ستوكهولم، الأسبوع الماضي، وسط حماية مشددة من الشرطة، منعت اقتراب أي أحد منه في أثناء ارتكاب فعلته.

وبعد ذلك بيومين، مزّق زعيم حزب "بيجيدا" المتطرفة المناهضة للإسلام في هولندا، إدوين واجنسفيلد، نسخة من القرآن الكريم في مدينة لاهاي الهولندية.

ويوم الجمعة الماضي، كرّر المتطرف الدنماركي بالودان فعلته، وأحرق نسخة من القرآن الكريم أمام مسجد في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن، ثم نسخة أخرى أمام سفارة تركيا.