icon
التغطية الحية

تركيا تحدد سعر تذكرة الدخول إلى مسجد آيا صوفيا للسياح الأجانب.. كم بلغت؟

2024.01.15 | 18:16 دمشق

مسجد آيا صوفيا الكبير في إسطنبول (الأناضول)
مسجد آيا صوفيا الكبير في إسطنبول (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • فصل الزوار القادمين للعبادة عن الأجانب الذين يزورون المسجد لأغراض ثقافية.
  • بيع تذاكر دخول منفصلة للزوار الأجانب بسعر 25 يورو.
  • تدابير لحماية المعالم التاريخية في المسجد، بما في ذلك تركيب كاميرات المراقبة وأنظمة الكشف عن الحرائق.
  • تجنب الطوابير الطويلة مع خطة إدارة الزوار الجديدة.

فرضت تركيا، يوم الإثنين، سياسة جديدة لإدارة الزوار في مسجد آيا صوفيا الكبير في مدينة إسطنبول التركية، حيث سيفصل بين القادمين للعبادة والأجانب الذين يزورون المسجد لأغراض ثقافية.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الثقافة والسياحة التركية، كجزء من جهود الترميم والحفاظ التي بدأها وزير الثقافة والسياحة التركي، محمد نوري أرصوي في آيا صوفيا، سيكون هناك ترتيبات جديدة بالنسبة للزوار في المسجد.

ووفق الترتيبات الجديدة، ستوضع أكشاك بيع التذاكر للزوار الذين يزورون طابق المعرض، وسيكون الكشك، الذي سيدخل الخدمة في الخدمة اعتباراً من اليوم الإثنين، مقابل نافورة أحمد الثالث.

وكشف البيان عن سعر تذكرة دخول السياح الأجانب إلى طابق المعرض، حيث تبلغ 25 يورو، أي ما يعادل (27.40) دولاراً أميركياً.

وأشار البيان إلى أنه اتخذت تدابير لحماية المعالم التاريخية في مسجد آيا صوفيا على طول مسار الجولة، بما في ذلك تركيب كاميرات المراقبة وأنظمة الكشف عن الحرائق والإعلان الطارئ.

وكما أجريت أعمال التنظيف والحفاظ على الأغطية الرخامية والدرابزين الخشبي في طابق المعرض بالمسجد من قبل المرممين تحت إشراف واستشارة لجنة العلوم.

دخول السياح أصبح أكثر تنظيماً

وأوضح البيان أنه من المتوقع تجنب الطوابير الطويلة في المسجد التاريخي مع خطة إدارة الزوار التي أعلنها الوزير أرصوي سابقاً.

وستكون عملية إدارة التحكم في الدخول إلى المسجد عبر النفق ومنحدر الدخول تحت منارة السلطان بايزيد الثاني على الواجهة الجنوبية، وسينقل الزوار إلى طابق المعرض والخروج من خلال المنحدر في الاتجاه الشمالي الشرقي.

وسيكون بإمكان السياح الذين يصلون إلى قسم المعرض رؤية طابق الصحن الرئيسي للمسجد والملاحق العثمانية، والمرور عبر باب الجنة والجحيم (الباب الرخامي)، وفحص الفسيفساء البيزنطية في هذا القسم.

ويمكن للزوار الحصول على المعلومات بـ 23 لغة دون إزعاج المصلين باستخدام هواتفهم المحمولة مع سماعات الأذن أو سماعات الأذن القابلة المقدمة، وذلك باستخدام نظام الرمز الاستجابة السريعة (QR) المطبق في المسجد