icon
التغطية الحية

تركيا تجمد أصول 82 منظمة وشخصا على صلة بحزب العمال الكردستاني

2023.11.29 | 16:11 دمشق

آخر تحديث: 29.11.2023 | 16:16 دمشق

تركيا تجمد أصول 82 منظمة وشخصا على صلة بحزب العمال الكردستاني
تركيا تجمد أصول 82 منظمة وشخصا على صلة بحزب العمال الكردستاني
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

جمدت الحكومة التركية في قرار تم نشره بالجريدة الرسمية اليوم الأربعاء، الأصول المحلية لعشرين منظمة و62 فرداً، يقيمون في دول أوروبية مختلفة وأستراليا واليابان، على صلات بحزب العمال الكردستاني المصنف كمنظمة إرهابية.

وقالت وزارة الخزانة والمالية التركية إن القرار "استند إلى أسباب منطقية" بسبب ارتكابهم أفعالا تقع ضمن نطاق قانون مكافحة تمويل الإرهاب، بحسب وكالة رويترز.

وتضم القائمة ثلاث منظمات لها مقار في ألمانيا وثلاث منظمات أخرى مقرها سويسرا. كما شملت منظمتين في كل من أستراليا واليابان وإيطاليا.

وتنتشر المنظمات الأخرى المشمولة في القرار عبر النمسا وبلجيكا والمملكة المتحدة والدنمارك وفرنسا والسويد والنرويج والعراق وسوريا.

موقف تركيا من انضمام فنلندا والسويد لحلف الناتو

ويأتي القرار التركي بعد الجدل الذي صاحب تقديم كل من السويد وفنلندا طلبين للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي في مايو أيار من العام الماضي بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأبدى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اعتراضات على الطلبين حينئذ بسبب ما وصفه بحماية الدولتين الإسكندنافيتين لمن تعتبرهم تركيا إرهابيين، علاوة على الحظر الذي تفرضانه على الصفقات الدفاعية. وصدقت تركيا على طلب فنلندا في أبريل نيسان الماضي.

وتطالب تركيا السويد باتخاذ مزيد من الخطوات لكبح جماح الأعضاء المحليين في حزب العمال الكردستاني الذي يصنفه الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة جماعة إرهابية.

وقال مسؤول رفيع في وزارة الخارجية إن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان أبلغ نظراءه في حلف شمال الأطلسي أمس الثلاثاء أنه يعمل جاهدا من أجل التصديق على انضمام السويد للحلف وهو الأمر الذي يناقشه البرلمان التركي حاليا.

وأشار إلى أنه قدم جدولا زمنيا محتملا من أجل انضمام الدولة الإسكندنافية إلى الحلف رسميا قبل نهاية العام.