icon
التغطية الحية

تركيا تتوقع رفع التبادل التجاري مع السعودية إلى 30 مليار دولار

2023.08.29 | 10:52 دمشق

آخر تحديث: 30.08.2023 | 11:49 دمشق

رئيس اتحاد الغرف والبورصات التركية رفعت حصارجكلي أوغلو (الأناضول)
رئيس اتحاد الغرف والبورصات التركية رفعت حصارجكلي أوغلو (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A
  • توقعات بزيادة التبادل التجاري بين تركيا والسعودية إلى 30 مليار دولار.
  • التبادل التجاري بين البلدين بلغ 6.5 مليارات دولار في عام 2022.
  • تركيا مستعدة للانخراط في المشاريع التي تشهدها المملكة ضمن إطار رؤية 2030.
  • شركات المقاولات التركية نفّذت حتى الآن مشاريع بقيمة 25 مليار دولار داخل السعودية.

أعلن رئيس اتحاد الغرف والبورصات التركية، رفعت حصارجكلي أوغلو، يوم الإثنين، عن توقعات بلاده رفع حجم التبادل التجاري بين تركيا والمملكة العربية السعودية إلى مستوى 30 مليار دولار على المدى المتوسط والبعيد.

وجاء ذلك خلال اجتماع تركي سعودي في العاصمة التركية أنقرة، حيث ألقى "حصارجكلي أوغلو" كلمته بحضور وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر بن إبراهيم الخريف، إضافةً إلى رجال أعمال من كلا البلدين.

وقال "حصارجكلي أوغلو" إنّ التوقّعات تشير إلى نمو كبير في حجم التبادل التجاري بين البلدين بحلول نهاية هذا العام، مدعوماً بالعلاقات الوثيقة التي تجمع أنقرة والرياض حالياً.

رفع حجم التبادل إلى 30 مليار دولار

وبحسب وكالة "الأناضول"، فإنّه من المتوقع أن يرتفع حجم التبادل التجاري إلى 10 مليارات دولار في المرحلة الأولى، مع تطلعات للوصول إلى 30 مليار دولار على المدى المتوسط والبعيد.

وأشار "حصارجكلي أوغلو" إلى استعداد رجال الأعمال الأتراك للمشاركة الفعّالة في مجموعة متنوعة من المشاريع الاقتصادية والتنموية ضمن إطار رؤية 2030 التي تشهدها المملكة، بما يشمل قطاعات التكنولوجيا والسياحة والنقل والطاقة.

وشدّد على العلاقات التجارية الراسخة بين البلدين، معبراً عن رغبته في تعزيزها وتوسيعها في مجالات مختلفة، كما كشف عن أن استثمارات الشركات السعودية في تركيا بلغت ملياري دولار، بينما نجحت شركات المقاولات التركية في تنفيذ مشاريع بقيمة تفوق 25 مليار دولار داخل المملكة.