تركيا تتحضر قانونياً لتسلّم "صالح مسلم" من تشيكيا

تاريخ النشر: 26.02.2018 | 11:02 دمشق

 تلفزيون سوريا

تترقب تركيا تسليم تشيكيا الرئيس السابق لحزب "الاتحاد الديمقراطي" الكردي في سوريا صالح مسلم، المطلوب من قِبل السلطات التركية، بموجب نشرة حمراء دولية، وذلك بعد ساعات من توقيفه من قبل منظمة الشرطة الجنائية الدولية (الإنتربول) في براغ.

 

تشيكيا طلبت من تركيا إرسال الوثائق من أجل تسليم "مسلم"
وذكرت وكالة "الأناضول" أنّ وحدة الإنتربول التشيكية أوقفت "مسلم" استناداً إلى طلب ومذكرة توقيف صادرة عن السلطات التركية.
وأكدت الوكالة أن السلطات التشيكية أبلغت تركيا بعملية التوقيف، وأنّ مسلم سيمثل أمام إحدى المحاكم التشيكية المعنية، لتقرر ما إن كان سيُسجن أم لا.

وأشارت إلى أنّ السلطات المعنية في تشيكيا طلبت من تركيا إرسال الوثائق والأوراق اللازمة بسرعة من أجل تسليم مسلم إلى أنقرة، حيث تواصل مسؤولو الأمن الأتراك مع وزارة العدل التركية من أجل البدء بالإجراءات الإدارية الخاصة بتسليم "مسلم".

 

وزارة العدل التركية باشرت باتخاذ الاجراءات اللازمة

من جهته، قال المتحدث باسم الحكومة التركية ونائب رئيس الوزراء بكر بوزداغ، إن بلاده تعمل من أجل استلام الرئيس السابق لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي من تشيكيا.
وأوضح بوزداغ في تصريح صحفي أن وزارات الخارجية والداخلية والعدل التركية تعمل من أجل تسلم مسلم، الذي قبضت عليه السلطات التشيكية في العاصمة براغ.
وعبر متحدث الحكومة التركية عن أمله في قيام تشيكيا بتسليم مسلم إلى تركيا في إطار الاتفاقية الأوروبية لتسليم المجرمين التي وقع عليها البلدان.

وفي وقت سابق من يوم أمس أعلنت وزارة العدل التركية أنها باشرت باتخاذ الاجراءات اللازمة بشأن طلب تسليم مسلم من تشيكيا.

وأشارت الوزارة، في بيان إلى أن المحكمة الجنائية العليا الرابعة بأنقرة، أصدرت قراراً بالقبض على مسلم، وعلى أساس ذلك تم إدراجه على لائحة الإرهابيين المطلوبين بالنشرة الحمراء.
وكشفت وزارة العدل التركية أن "الجهود بدأت ليتم تسليم (مسلم) إلى تركيا"، حيث يواجه عقوبة الإعدام في حال محاكمته.
وذكرت أنه في حال أبقته محكمة تشيكية في السجن، فسيتم توجيه طلب رسمي إلى براغ لتسليمه بموجب الاتفاقية الأوروبية بشأن تسليم المطلوبين.

 

مسلم على لائحة "الإرهابيين" المطلوبين بالنشرة الحمراء 

يشار إلى أن وزارة الداخلية التركية أدرجت اسم "صالح مسلم" على لائحة "الإرهابيين" المطلوبين بالنشرة الحمراء وأعلنت مكافأة قدرها 4 ملايين ليرة تركية (نحو مليون دولار) لمن يلقي القبض عليه.
كذلك سبق للنيابة التركية أن طلبت في نهاية 2016 إنزال 30 حكماً بالسجن المؤبد بحق مسلم و 67 شخصا آخرين اتهمتهم بالتورط في اعتداء في أنقرة.

يأتي ذلك في وقت تواصل تركيا عمليتها العسكرية في عفرين ضد "وحدات حماية الشعب" الكردية، الذراع العسكرية لحزب "الاتحاد الديموقراطي". وأعلنت رئاسة الأركان التركية، الأحد، مقتل 2018 عنصراً من "الوحدات الكردية" منذ انطلاق عملية "غصن الزيتون"، قبل نحو 40 يوماً.

 

مسلم وأوجلان

والجدير بالذكر أن تركيا تعتبر حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري وجناحه العسكري "وحدات حماية الشعب" (منظمة إرهابية)، وتعدهما امتداداً لحزب العمال الكردستاني الانفصالي.
والجدير بالذكر، أنه في حال سلمت التشيك "صالح مسلم" إلى تركيا، فيكون بذلك الاعتقال الثاني الأكثر أهمية لزعيم كردي في تركيا بعد اعتقال رئيس حزب العمال الكردستاني عبدالله أوجلان في العام 1999 في كينيا بعد ملاحقة استمرت سنوات طويلة.

 

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
تركيا ترفع حظر استخدام المواصلات العامة عن فئات عمرية محددة
هل يدفع ازدياد الإصابات بكورونا النظام إلى إعلان إجراءات عزل؟
9 إصابات و23 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا