icon
التغطية الحية

تركيا تبدأ العمل مع أميركا لتسوية قضية "إس – 400" و"إف -35"

2019.11.16 | 15:44 دمشق

12ipj-13-442x320.jpg
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن رئيس دائرة الصناعات الدفاعية التركية إسماعيل دمير اليوم أن بلاده اشترت منظومة الدفاع الصاروخية إس – 400 من روسيا بغرض استخدامها وليس تخزينها، بالتزامن مع تصريحات المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن الذي قال إن العمل بدأ مع الجانب الأميركي للتوصل إلى تسوية بشأن قضية منظومة "إس -400" ومقاتلات "إف – 35".

وقال دمير في مقابلة تلفزيونية إنه من غير المنطقي أن تقدم دولة على شراء مثل هذه المنظومة لتنحيها جانباً، لكنه أوضح أن المسؤولين الأتراك والأميركيين سيعملون على معالجة القضية.

وأضاف "ليس من الصواب أن نقول عن منظومة اشتريناها بدافع الضرورة ودفعنا فيها أموالاً طائلة: إننا لن نستخدمها من أجل الولايات المتحدة".

وتابع دمير "لدينا علاقات تحالف مع روسيا والولايات المتحدة. علينا أن نمضي قدماً ونحترم الاتفاقات الموقعة".

وفي تعليقه على حديث المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن بخصوص بدء العمل بين مسؤولين أتراك وأميركيين لتقييم تأثير منظومة إس – 400 على طائرات إف – 35، قال دمير إن هذه الخطوة تعبر عن تخفيف في الموقف الأميركي، مضيفا أن تركيا مستعدة لاتخاذ إجراءات تراعي المخاوف الأميركية بشأن منظومة الدفاع الصاروخي بعد المحادثات.

وأضاف "كصديق وحليف وفي قلنا إننا مستعدون لاتخاذ إجراءات إن كانت هناك أي مخاطر قد نكون أغفلناها في هذا الموضوع. نعتقد أنه من الممكن إيجاد نقطة اتفاق بشأن قضية منظومة إس-400 ما دام الجانبان منفتحين".

وأفاد أن عدداً من الأتراك يواصلون تدريباتهم على منظومة إس-400 في روسيا. لكنه أشار إلى عدم قدوم أي أفراد روس إلى تركيا لتشغيل المنظومات.

من جانبه قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن يوم أمس: إن العمل بدأ مع الجانب الأميركي للتوصل إلى تسوية بشأن قضية منظومة "إس -400" الروسية ومقاتلات "إف – 35".

وكشف قالن أن الرئيس أردوغان ونظيره الأميركي دونالد ترمب كلفاه هو ومستشار الأمن القومي الأميركي روبرت أوبراين بتنسيق الموضوع.

وشدد على أنه يمكن استخدام منظومة "إس-400" بشكل مستقل دون دمجها في النظام الدفاعي لـ"الناتو".