icon
التغطية الحية

تركيا.. القبض على سوري أعيد إلى سوريا قبل 3 أشهر

2021.03.24 | 19:53 دمشق

552285.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ضبطت قوات الأمن التركية في ولاية عثمانية جنوبي تركيا، يوم أمس الثلاثاء، مواطناً سورياً كان قد رُحّلَ إلى سوريا قبل ثلاثة أشهر.

وقالت صحيفة "حرييت" التركية، وفقاً لما ترجمه موقع تلفزيون سوريا، إنّ نقطة تفتيش أقيمت على الطريق السريع (E-90) في ولاية عثمانية، من قبل فرق منع تهريب المهاجرين، وفريق إدارة مكافحة التهريب وفرع بوابات الحدود التابعة لشرطة الولاية.

وأضافت الصحيفة أن الفرق اشتبهت بسيارة تجارية صغيرة أوقفتها، وألقت القبض فيها على السوري (هـ،م)، الذي لم يكن يحمل أوراقاً ثبوتية، ومن خلال استجوابه تبين أنه دخل إلى تركيا بطريقة غير شرعية، بعد أن كانت السلطات أعادته إلى سوريا قبل 3 أشهر، لأسباب لم توضحها الصحيفة.

إلقاء القبض على سوري دخل إلى تركيا بطريقة غير شرعية - (صحيفة حرييت التركية)
إلقاء القبض على سوري دخل إلى تركيا بطريقة غير شرعية - (صحيفة حرييت التركية)

وأضافت الصحيفة أن الإجراءات القانونية اتخذت بحقه، وأرسل إلى مركز ترحيل في ولاية غازي عنتاب، ليعاد إرساله إلى سوريا مرة أخرى.

وفي السياق ذاته، ضبطت قوات الأمن التركية في ولاية ماردين، يوم الـ 2 من الشهر الحالي، ثلاثة أشخاص، في أثناء محاولتهم دخول الأراضي التركية بطريقة غير قانونية، مشيرةً إلى أن الأشخاص يحملون الجنسية السورية وتم ضبطهم في قضاء "قيزيل تبه". وبالتحقيق معهم، تبين أنّ أحدهم عضو في منظمة "PKK" الإرهابية، وتم توقيفه وفقاً لقرار المحكمة التركية بتهمة الانتماء إلى منظمة إرهابية. أما الشخصان الآخران، فتم تسليمهما لإدارة الهجرة بولاية ماردين.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية، في الـ 4 من الشهر الحالي، إلقاء القبض على 9 أشخاص بينهم عنصران من "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) خلال محاولتهم دخول الأراضي التركية قادمين من سوريا بطريقة غير قانونية، عند محاولة اجتيازهم الخط الحدودي مع سوريا، قرب بلدة "قيزيل تبة" بولاية ماردين جنوب شرقي تركيا.

وأضاف البيان أنه خلال التحريات والتحقيق تبيّن أن اثنين من المقبوض عليهم ينتميان إلى "قسد".