icon
التغطية الحية

تركيا.. القبض على ثلاثة مهربين كانوا يستعدون لتهريب مهاجرين إلى اليونان

2023.10.21 | 17:13 دمشق

آخر تحديث: 21.10.2023 | 17:13 دمشق

إنقاذ مهاجرين غير شرعيين على متن قارب مطاطي - الأناضول
إنقاذ مهاجرين غير شرعيين على متن قارب مطاطي - الأناضول
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ألقت الشرطة التركية القبض على ثلاثة مهربين كانوا يستعدون لتهريب مجموعة من المهاجرين غير الشرعيين بشكل غير قانوني إلى جزيرة ساموس اليونانية في منطقة "كوش أداسي" في ولاية آيدن التركية.

وقالت الشرطة إن فرقاً من مجموعة مكافحة تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر التابعة لقسم شرطة منطقة "كوش أداسي"، والتي كانت تؤدي واجب دورية روتينية في منطقة داودلار، أوقفت مركبة عبور مشبوهة بالقرب من منطقة نازلي نحو الساعة 04:00 الليلة الماضية.

وبتفتيش المركبة، تم ضبط قارب مطاطي غير منفوخ ومحرك للقارب، معدين لاستخدامهما في تهريب المهاجرين.

واعتقلت قوات الأمن المشتبه بهم الثلاثة، وبعد الانتهاء من إجراءات توقيفهم في مركز الشرطة، نقلوا إلى السجن، في حين سيتم تقديمهم إلى المحكمة بتهمة "الاتجار بالبشر".

وفي حادث منفصل، ذكرت وسائل إعلام تركية، أن خفر السواحل التركي أنقذ 75 مهاجراً غير شرعياً بعد أن أعادهم خفر السواحل اليوناني إلى المياه الإقليمية التركية.

صورة قارب مطاطي ينقل المهاجرين - dha

وبحسب بيان صادر عن خفر السواحل، فقد تم إنقاذ المهاجرين، الذين كانوا على متن ثلاثة قوارب مطاطية بعد سحبها، في منطقة "كوش أداسي" في ولاية آيدن.

وتم نقل المهاجرين إلى مديرية إدارة الهجرة في ولاية آيدن لاتخاذ الإجراءات بحقهم.

حملة أمنية لمكافحة "الهجرة غير الشرعية"

وتنفذ السلطات التركية منذ أشهر حملة لمكافحة الهجرة غير الشرعية في البلاد، وخاصة في المناطق الحدودية، وفي ولاية إسطنبول.

وشدد وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا في وقت سابق، على ضرورة تعامل الحكومة "بحزم" إزاء "المهاجرين غير النظاميين" والأشخاص الذين يتخلفون عن حيازة إقامات قانونية داخل الأراضي التركية، مؤكداً أن الحملة الأمنية القائمة حالياً تستهدف هؤلاء الأشخاص فقط.

وقال إن السوريين، ومختلف الأجانب المقيمين داخل تركيا، ممن يحملون وثائق ثبوتية كـ "بطاقة الحماية المؤقتة أو إقامة سياحية أو إقامة عمل أو إقامة تعليم.. لا توجد لدينا أي مشكلة معهم، ونحن نعمل على حمايتهم كما نحمي المواطنين الأتراك بالضبط".

وتعهد الوزير في تموز الماضي بخفض عدد المهاجرين غير النظاميين في جميع الولايات بشكل ملحوظ، خلال مدة لا تتجاوز أربعة إلى خمسة أشهر، مشيراً إلى أن "المهاجر غير النظامي هو الأجنبي الذي دخل تركيا بطريقة غير قانونية ويواصل الإقامة والعمل فيها من دون تصريح رسمي".