icon
التغطية الحية

تركيا.. الخلاف على المواليد السوريين يصل قبة البرلمان ونائبة تطالب بتدخل "الصحة"

2022.03.22 | 16:59 دمشق

سوزان شاهين (وسائل إعلام تركية)
سوزان شاهين (وسائل إعلام تركية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

طالبت نائبة حزب الشعب الجمهوري عن ولاية هاتاي في البرلمان التركي، سوزان شاهين، وزير الصحة التركي بتقديم تفاصيل عن أعداد المواليد السوريين في عموم تركيا إلى مجلس البرلمان.

وجاءت المطالبات على خلفية تصريحات نائب وزير الداخلية التركي، إسماعيل جاتاكلي، التي "كذبت" ادّعاءات رئيس بلدية هاتاي الكبرى، لوتفو سافاش، حول نسبة المواليد السوريين في الولاية.

وأشارت شاهين في حديثها تحت قبة البرلمان إلى وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، الذي صرّح في وقت سابق من عام 2019 بأن عدد المواليد السوريين في تركيا يبلغ نحو 450 ألفاً، وفي 17 آذار الحالي خرج وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة وقال إن عدد المواليد السوريين قد بلغ 754 ألف مولود. 

وأضافت: "الأرقام لا تكذب، كل شيء أصبح واضحاً، إذا لم يتم اتخاذ أي إجراء فسنرى رؤساء بلديات ومخاتير ونواباً سوريين بعد 10 - 15 سنة، وسنصبح أقليّة في ولاياتنا، وهذه اللامبالاة من عمل حزب العدالة والتنمية، لذا يجب إيجاد حل فوري للمسألة السورية التي أصبحت قضية أمن قومي".

وقدّمت شاهين مقارنات بين الأعداد الصادرة عن وزيري الداخلية والصحة التركيين، فبحسب وزير الداخلية وُلد 450 ألف مولود في 8 سنوات، و300 ألف مولود في العامين والنصف الأخيرة بحسب وزير الصحة.

وتابعت: "تصريحات وزير الصحة تطابق السيد سافاش، فمن هو الكاذب في هذه الحالة؟ السيد لوتفو سافاش ووزير الصحة أم نائب وزير الداخلية والمتحدث باسم الوزارة إسماعيل جاتاكلي؟ لا ينبغي لأحد أن يسخر من عقل أمتنا".

وتعهد نائب وزير الداخلية التركي، إسماعيل جاتاكلي، بتقديم شكوى جنائية بحق رئيس بلدية هاتاي الكبرى، لوتفو سافاش، على خلفية ادّعائه بأن من بين كل 4 مواليد في هاتاي هنالك 3 أطفال سوريين.

وجاء رد نائب وزير الداخلية جاتاكلي بعد 3 أيام من تصريحات لوتفو سافاش الذي ادّعى فيها أنه خلال 12 عاماً سيتم تسليم هاتاي إلى رئيس سوري، بسبب ارتفاع نسبة المواليد السوريين في الولاية.