"ترامب" لـ"أردوغان": "سوريا كلها لك.. لقد انتهينا"

"ترامب" لـ"أردوغان": "سوريا كلها لك.. لقد انتهينا"

الصورة
مكالمة هاتفية بين "ترامب" و"أردوغان" حول انسحاب القوات الأميركية مِن سوريا (أرشيف - إنترنت)
24 كانون الأول 2018
تلفزيون سوريا - متابعات

نشرت شبكة "CNN" الأميركية، اليوم الإثنين، ما قالت إنها مقتطفات مِن مكالمة هاتفية دارت بين الرئيس التركي (رجب طيب أردوغان) ونظيره الأميركي (دونالد ترامب)، قال فيها الأخير لـ"أردوغان" ("سوريا كلها لك.. لقد انتهينا").

وأضاف "ترامب" لـ"أردوغان" خلال مناقشة انسحاب القوات الأميركية مِن سوريا، إن الولايات المتحدة أنجزت مهمتها في سوريا.

وقال مسؤول في الإدارة الأميركية اطلع على تفاصيل المكالمة الهاتفية بين الرئيسين، إن "أردوغان" شرح كل المشاكل الناجمة عن الوجود الأميركي في العراق وسوريا، ما أثار غضب "ترامب".

وأكّد "ترامب"، أن القوات الأميركية سوف تغادر الأراضي السورية، موضحاً أن تركيا "ستتولى مهمة القضاء على ما تبقى من تنظيم "الدولة" هناك، لافتاً أن "أردوغان هو الرجل الذي يستطيع فعل ذلك بالإضافة إلى أن تركيا مجاورة لـ سوريا".

وذكر "ترامب" في وقتٍ سابق أمس، أنه  أجرى اتصالًا مثمراً مع الرئيس التركي، تباحثنا خلاله مسألة مكافحة تنظيم "الدولة"، والانسحاب المنسق بشكل عال والبطيء للقوات الأميركية من سوريا.

ويأتي ذلك، عقب إعلان الرئيس الأميركي (دونالد ترامب)، يوم الأربعاء الفائت، سحب قوات بلاده مِن سوريا، موضحّاً أن ذلك القرار جاء بعد أن تم القضاء على تنظيم "الدولة" في سوريا، وهو سبب وجود قواته هناك.

وتباينت ردود الأفعال الدولية بين مؤيد ومستنكر حيال قرار "ترامب" المفاجئ بسحب قواته من سوريا، في حين شهدت الولايات المتحدة استقالات عدّة مِن أبرزها استقالة وزير الدفاع (جيمس ماتيس)، و(بريت ماكغورك) المبعوث الأمريكي الخاص للتحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة".

الجدير بالذكر، أنه على خلفية القرار الأميركي بالانسحاب مِن سوريا، أجّل الرئيس التركي (رجب طيب أردوغان) قرار بدء العملية العسكرية ضد "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) شرق الفرات، في ظل تعزيزات عسكرية للجيش التركي وفصائل الجيش السوري الحر وصلت محيط منطقة منبج التي تسيطر عليها "قسد" (غرب الفرات) شرق حلب.

شارك برأيك