icon
التغطية الحية

ترامب لإيران: ستدفعون ثمناً أعلى بكثير بعد إعادة انتخابي

2020.06.21 | 18:24 دمشق

3720889.jpg
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب إيران بأنها ستدفع ثمنا أعلى بكثير، إذا انتظرت لما بعد الانتخابات الأميركية، لتوقيع اتفاق مع الولايات المتحدة، بحسب موقع قناة الحرة الأميركية.

وقال ترامب خلال تجمع انتخابي عقده بمدينة تولسا بولاية أوكلاهوما أمس، "إن الولايات المتحدة الأميركية يمكنها الانتظار، لكن عندما أفوز بولاية ثانية ستدفعون ثمناً أعلى بكثير مما لو أبرمتم صفقة الآن".

كما شدد ترامب على قدرته على إبرام صفقات مهمة مع الدول الأخرى، ووجه انتقادات لسلفه باراك أوباما لإعطائه إيران 150 مليون دولار مقابل لا شيء، في إشارة للاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه بين إيران ودول غربية عام 2015، ورُفع بموجبه كثير من العقوبات التي كانت مفروضة على طهران بسبب طموحاتها النووية.

كما انتقد إدارة أوباما لإرسالها أموالا إلى إيران عام 2016 كمدفوعات مقابل الإفراج عن أربعة رهائن، وقال في هذا الصدد "وما لا يصدق بشكل أكثر، أعطاهم 1.8 مليار دولار".

ونسب ترامب لنفسه الفضل في الأزمة الاقتصادية التي يعيشها النظام الإيراني وقال "الآن إنهم ليسوا في حال جيد، أليس كذلك؟ إنهم ليسوا في حال جيد. وفي يوم ما، سيتم إرجاع الفضل إلينا في ذلك".

وأضاف أن إيران "تريد بشدة" التوصل إلى اتفاق، لكن "نصحها كيري وآخرون بالانتظار إلى ما بعد الانتخابات الأميركية".

وأوضح ترامب أن كيري وآخرين يقولون لإيران "انتظروا، لأن ترامب إذا خسر الانتخابات، فإنكم ستملكون أميركا".