تراكم شهادات السوريين في مكتب "خدمة المواطن" بغازي عنتاب (صور)

تاريخ النشر: 06.09.2020 | 14:51 دمشق

آخر تحديث: 06.09.2020 | 15:17 دمشق

إسطنبول - خاص

عاود مكتب تصديق الشهادات الثانوية السورية (خدمة المواطن) في مدينة غازي عينتاب التركية عمله، بعد إغلاقه بسبب انتشار فيروس كورونا، ما أدى إلى تراكم الشهادات المحتاجة إلى تصديق. 

وقال مصدر خاص لـ موقع  تلفزيون سوريا إن المكتب بدء بالعمل من جديد بعد توقف لمدة 14 يوماً بسبب كورونا.

مركز_خدمة_المواطن_الحكومة_المؤقتة_تراكم_الملفات2.jpg

 

وأكّد أن "المكتب" التابع للحكومة المؤقّتة سينهي جميع الأوراق المتراكمة خلال أسبوع، وأضاف "أغلق الكتب لمدّة 14 يوماً، و تم تمديد دوام الموظفين ليصبح من 8 صباحاً حتى 12 منتصف الليل".

ولفت مدير مركز خدمة المواطن إلى أن الحكومة السورية المؤقتة تواصلت مع وزارة التربية والتعليم الوطني التركية للتأكيد والإيعاز لمديرياتها في الولايات التركية من أجل تسهيل إجراءات التعديل والتواصل مع "اليوك" لمنح الطلاب مهلة إضافية للتسجيل في الجامعات التركية. ويصدّق المكتب على الشهادات الثانوية والإعدادية منذ عام 2016.

وبعد رفع الحجر تم استلام نحو ألفي وثيقة للتصديق تراكمت في البريد التركي "PTT"، وتم الانتهاء من تصديق حوالي ألف وثيقة إضافة إلى نحو 50 وثيقة إضافية ترد بشكل يومي.

وأصدرت السلطات التركيّة قراراً جديداً بخصوص استخراج رخصة قيادة المركبات، تتضمن اشتراط تصديق وتعديل الشهادة الدّراسية بالنسبة للأجانب، وإرفاقها مع الأوراق المطلوبة للحصول على شهادة القيادة (السواقة) التركية، الأمر الذي صعّب على كثير مِن السوريين استخراج رخصة القيادة.

 

مركز_خدمة_المواطن_الحكومة_المؤقتة_تراكم_الملفات1.jpg

 

أما بالنسبة للتسجيل في الجامعات التركية، أوضحت وزيرة التربية والتعليم في الحكومة المؤقتة في تصريح على موقع الوزارة الرسمي "إن الشهادة الممنوحة من قبل وزارة التربية والتعليم في الحكومة المؤقتة معترف بها في معظم الجامعات التركية وعدد من دول الاتحاد الأوروبي، حيث تتم معادلة هذه الشهادة في جامعات (تركيا – فرنسا – أميركا – بريطانيا – هولندا – السويد – النمسا – أستراليا – بلجيكا – إيطاليا – كندا – البوسنة - ألمانيا....".).