icon
التغطية الحية

تدشين لوحة تذكارية بقاعدة "حميميم" لطيار روسي أسقطت طائرته تركيا

2020.11.25 | 13:01 دمشق

5fbdf3134c59b70f1b41899a.jpg
+A
حجم الخط
-A

شهدت قاعدة "حميميم" الجوية الروسية بمحافظة اللاذقية، مراسم تدشين لوحة تذكارية للطيار الروسي، أوليغ بيشكوف، الذي قتل قبل خمس سنوات أثناء قيامه بقصف مناطق تسيطر عليها المعارضة السورية.

و تم إسقاط القاذفة الروسية "سو 24" من قبل العسكريين الأتراك أثناء عودتها إلى قاعدة "حميميم" العسكرية، بعد تنفيذها ضربات على مواقع المدنيين في ريف اللاذقية بالقرب من الحدود السورية التركية.

وقبل اصطدام الطائرة المصابة بالأرض، تمكن الطياران من القفز منها بالمظلات، لكن ذلك لم ينقذ حياة أحدهما، وهما قائدها أوليغ بيشكوف، الذي تمكن عناصر من فصائل المعارضة من قتله، بعد أن سقطت مظلته في الأراضي الواقعة تحت سيطرتهم. بينما بقي الطيار الآخر على قيد الحياة، ونقله أفراد من القوات الخاصة الروسية إلى القاعدة.

نائب قائد القوات المسلحة الروسية في سوريا، أندريه بالي، قال في التدشين  "إننا بحاجة إلى تخليد ذكرى أوليغ بيشكوف. لدينا منصة هليكوبتر تحمل اسم جبيبولين. اعتقدنا أن مكان تمركز الطائرة الذي أقلع منه في رحلته الأخيرة يجب أن يحمل اسم بطل روسيا، اللفتنانت كولونيل أوليغ أناتوليفيتش بيشكوف"، وفق وكالة "نوفوستي".

وهذا ليس أول نصب تذكاري في قاعدة "حميميم"، فقد تم وضع نصب طيار المروحية الروسي، رفعت حبيبولين الذي قتل ورفاقه أثناء قصف مناطق سيطرة المعارضة.

وتم تدشين اللافتة في ساحة الطائرات حيث كانت طائرة بيشكوف متمركزة.

كما أطلقت روسيا على الشوارع في قاعدة "حمـيميم" أسماء من قتل من جنودها في سوريا.

اقرا أيضاً: محكمة روسية تنشر أسماء 9 سوريين اتهمتهم بقتل طيار روسي

روسيا تلاحق قتلة أوليغ بيشكوف

في 23 من الشهر الجاري، أصدرت محكمة روسية أحكاماً غيابية لاعتقال تسعة سوريين اتهمتهم بقتل الطيار الروسي، أوليغ بيشكوف.

ونقلت وكالة "سبوتنيك"، حينئذ، عن المتحدثة باسم المحكمة، يونونا تساريفا، قولها إن "المحكمة أصدرت أحكاماً غيابية بحق كل من موسى عرفات خليل مانلي، موسى علي خليل مانلي، بشار محمد منلي، وليد محمد منلي، رامي عصمت صولاك، طارق نورس صوهتا، أمير غزت صوهتا، جوما شريبي، وعبد الله محمد جلال".

وأضافت تساريفا إنه تم وضع المذكورة أسماؤهم على قائمة المطلوبين الدولية.

اقرأ أيضاً: روسيا تنشر لأول مرة صوراً لحطام طائرتها التي أسقطتها تركيا

وأشارت إلى أن محامي عبد الله محمد طعن بالحكم، "ولكن المحكمة لم تقبل به، وأبقت القرار ساري المفعول".

ومنذ تدخل روسيا عسكرياً إلى جانب نظام الأسد، في أيلول 2015، أسقطت فصائل المعارضة أكثر من طائرة حربية تابعة لـ سلاح الجو الروسي في سوريا، خلال قصفها مناطق سوريّة عدّة، وتغطيتها لـ معارك قوات نظام الأسد.

اقرأ أيضا: نصب تذكاري لـ"طيّار روسي" في حميميم.. شاهد لحظة مقتله