icon
التغطية الحية

تحمل حبوباً.. وصول السفينة السورية "لاوديسيا" إلى مرفأ طرطوس

2022.08.04 | 16:07 دمشق

سفينة "لاوديسيا" (رويترز)
سفينة "لاوديسيا" (رويترز)
إسطنبول - وكالات/ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة النقل في حكومة النظام السوري، اليوم الخميس، وصول السفينة السورية "لاوديسيا" إلى مرفأ طرطوس، بعد أيامٍ من إيقافها في مرفأ طرابلس اللبناني، على خلفية اتهامات أوكرانية بأنّها تنقل حبوباً مسروقة من أوكرانيا.

وقالت الوزارة في بيان نشرته على حسابها في "فيس بوك" إنّ "السفينة السورية لاوديسيا عادت لعملها ووصلت إلى مرفأ طرطوس لتبدأ بتفريغ حمولتها وفق ما هو مقرر، وذلك بعد احتجازها في مرفأ طرابلس لعدة أيام بناءً على الإدعاءات التي تقدم بها السفير الأوكراني في بيروت".

وأضافت الوزارة في بيانها: "على مدى الأيام الماضية مع المؤسسة السورية للنقل البحري (الجهة الحكومية المالكة للسفينة) بالتعاون مع وزارة الخارجية والمغتربين، ووزارة النقل والأشغال اللبنانية والمعنيين في مرفأ طرابلس قضية السفينة التي كانت تنفذ رحلة مقررة لها ومن ضمنها إيصال توريدات غذائية (الطحين) إلى إحدى الشركات التجارية في لبنان، ولتتابع بعد ذلك إفراغ حمولتها في مرفأ طرطوس بشكلٍ روتيني ومعتاد".

 

بيان وصول سفينة لاوديسيا إلى مرفأ طرطوس

 

ووجّهت وزارة النقل، اتهاماً إلى أوكرانيا بتلفيق التهم تجاه ما تنقله السفينة بناءً على ولائها لـ"الإدارة الأميركية" وحلفائها في حربها على سوريا. حسب زعمها.

وأضافت أن هذه الادعاءات جاءت لفرض "إجراءات قسرية طالمة أحادية الجانب على الشعب السوري واحتياجاته والتي وصلت لمنع وتأخير وصول المواد الغذائية للمرافئ السورية"، مشيرةً إلى أنّ قرار القاضي اللبناني المختص جاء بعد التدقيق بالأوراق والثبوتيات المتعلقة بالسفينة، والتي تنفي ادعاءات السفير الأوكراني في بيروت.

القضاء اللبناني سمح للسفينة السورية بالمغادرة

يأتي وصول السفينة إلى ميناء طرطوس بعد سماح القضاء اللبناني لها بالمغادرة، عقب صدور أمر سابق باحتجازها لمدة 72 ساعة لاستكمال التحقيقات حول صحة الاتهامات الأوكرانية لها.

وقال وزير النقل في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية علي حمية لوكالة رويترز، اليوم الخميس، إن السفينة السورية، التي تقول أوكرانيا إنها تحمل حبوباً سرقتها القوات الروسية، غادرت لبنان اليوم، وهي في طريقها إلى سوريا.

ورست السفينة "لاوديسيا" في ميناء طرابلس اللبناني، يوم 27 تموز الفائت، محملة بنحو 5000 طن من الشعير، و5000 طن من الدقيق (الطحين)، قالت كييف إن روسيا نهبتها من المخازن الأوكرانية.

وسفينة "لاوديسيا" هي واحدة من ثلاث سفن سورية فرضت عليها الولايات المتحدة عقوبات، منذ 2015، حيث اتهمت السفارة الأوكرانية في بيروت هذه السفن الثلاث بنقل حبوب مسروقة بصورة معتادة إلى سوريا منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط الماضي.

وأشارت رويترز إلى أنها حاولت التواصل سابقاً مع مسؤولين في النظام السوري للتعليق على العقوبات المفروضة على السفن ودورها في نقل ما يقال إنها حبوب مسروقة، إلا أنها لم تحصل على إجابات.

اتفاق الشحن الآمن للحبوب من الموانئ الأوكرانية

يوم الجمعة الفائت، جرت في مدينة إسطنبول مراسم توقيع "وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية"، بحضور الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

وجرى توقيع الوثيقة من قبل وزيري دفاع تركيا خلوصي أكار، وروسيا سيرغي شويغو، ووزير البنية التحتية الأوكراني ألكسندر كوبراكوف.

وحضر مراسم التوقيع عن الجانب التركي وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، ورئيس دائرة الاتصال بالرئاسة فخر الدين ألطون، ومتحدث الرئاسة إبراهيم قالن، ورئيس الوفد التركي في الجمعية البرلمانية لـ حلف شمال الأطلسي (ناتو) عثمان أشكين باك، وعدد من ممثلي البلدان الأخرى المعنية.

ويضمن الاتفاق تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) إلى العالم.