icon
التغطية الحية

تحسباً لحرب إقليمية أوسع من غزة.. مئات السوريين يصلون إلى قبرص من لبنان

2023.10.31 | 17:19 دمشق

آخر تحديث: 31.10.2023 | 17:21 دمشق

فريق إنقاذ قبرصي يساعد اللاجئين والمهاجرين على متن قارب في البحر بالقرب من منتجع بروتاراس الساحلي (AP)
فريق إنقاذ قبرصي يساعد اللاجئين والمهاجرين على متن قارب في البحر بالقرب من منتجع بروتاراس الساحلي (AP)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • استقبلت قبرص 458 لاجئاً سورياً من لبنان في أسبوع، حيث تهدد الحرب بين إسرائيل وحماس بالتحول إلى نزاع إقليمي أوسع.
  • تستعد قبرص لاستقبال موجة أكبر من طالبي اللجوء، مع تصاعد الاشتباكات على الحدود اللبنانية مع إسرائيل.
  • وصل 194 سورياً على متن أربعة قوارب من لبنان إلى قبرص ليلة السبت، ونُقلوا إلى مركز استقبال "بورنارا" خارج نيقوسيا.
  • قال وزير الداخلية القبرصي إن مركز "بورنارا" الآن ممتلئ، وإنهم فعلوا خطة طوارئ للتعامل مع زيادة في تدفقات طالبي اللجوء.
  • اتهم وزير الداخلية القبرصي بيروت بعدم مكافحة حركة المهاجرين عبر البحر المتوسط.

أفادت السلطات في قبرص بأنها استقبلت 458 لاجئاً سورياً من لبنان في أسبوع، حيث يخشى هؤلاء أن يتحول العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لحرب إقليمية أوسع.

وقالت السلطات في قبرص يوم الإثنين إنها تستعد لاستقبال موجة أكبر من طالبي اللجوء، مع تصاعد الاشتباكات على الحدود اللبنانية مع إسرائيل.

وكشفت السلطات عن وصول عدة قوارب إلى قبرص يوم السبت على دفعات، كان القارب الأول من لبنان يحمل 110 أشخاص، والثاني 52 شخصاً، وكان كلاهما متجهين نحو منتجع "أيا نابا" الساحلي في جنوب شرقي قبرص.

واعترضت السلطات القبرصية قاربين آخرين كان على متنهما مجموعة مكونة من 32 شخصاً، ونقلتهم إلى ميناء "لارنكا" الجنوبي، في حين وصل ليلة السبت 194 سورياً على متن أربعة قوارب من لبنان، ونُقلوا إلى مركز استقبال "بورنارا" خارج نيقوسيا.

وقال مسؤول في وزارة الداخلية، لوكالة أنباء قبرص، إن مركز "بورنارا" الآن ممتلئ، وإنهم فعلوا خطة طوارئ للتعامل مع زيادة في تدفقات طالبي اللجوء.

معظم السوريين في لبنان تحت خط الفقر

واتهم وزير الداخلية كونستانتينوس إيوانو، بيروت بعدم السيطرة على حركة المهاجرين عبر البحر المتوسط، وقال إن احتمال مشاركة لبنان في حرب إسرائيل في غزة وتدهور الوضع عموماً فيها قد أضعف جهود لبنان في مراقبة مياهها الإقليمية ومنع الهجرة.

ويستضيف لبنان نحو 805,000 لاجئ سوري مسجلين في الأمم المتحدة، لكن المسؤولين يقدرون أن الرقم الفعلي أعلى بكثير، يتراوح بين 1.5 و2 مليون، نحو 90 في المئة منهم يعيشون تحت خط الفقر المدقع، وفقاً لمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين.

وأفادت الحكومة اللبنانية بأنها نجحت في تقليل وصول المهاجرين غير النظاميين بنسبة 50 في المئة العام الفائت، إلا أن مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين أشارت إلى أن قبرص ما تزال تستقبل طالبي اللجوء السوريين من لبنان.

الجيش اللبناني يسلم السوريين إلى النظام

وقالت ليزا أبو خالد، المتحدثة باسم مكتب مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين في لبنان، لوكالة الأنباء الفرنسية إن معظم الـ 109 سوريين الذين تمت إعادتهم من قبرص تم ترحيلهم إلى سوريا بعد التحقيق معهم من قبل الجيش اللبناني.

وأضاف مكتب المفوضية في قبرص أن الترحيل والنقل بين الدول "من دون ضمانات قانونية وإجرائية للأشخاص الذين قد يكونون في حاجة إلى الحماية الدولية" يعتبر ضد القانون الدولي والأوروبي.

لكن حكومة قبرص قالت إن مثل هذه العمليات تجري بشكل قانوني وفقاً لاتفاقية ثنائية وقعتها الجزيرة ولبنان المجاور في عام 2004.

وفي السنوات الأخيرة، سعت قبرص أيضاً للحصول على مساعدة من الاتحاد الأوروبي للتعامل مع تدفق كبير من المهاجرين بما في ذلك من أفريقيا جنوب الصحراء والذي فاق موارد البلد الصغيرة.

ويشارك الاتحاد الأوروبي في تمويل بناء مركز استقبال جديد للمهاجرين، بسعة 1000 شخص، بينما تجري معالجة طلبات اللجوء أو ترفض في البداية.