icon
التغطية الحية

"تحرير الشام" تقبض على معظم أفراد "سرية أنصار أبي بكر" |فيديو

2022.07.06 | 16:45 دمشق

"تحرير الشام" تؤكّد ما كشفه تلفزيون سوريا عن حملة ضد "عملاء" داخل الهيئة
عناصر من "جهاز الأمن العام" في إدلب
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن جهاز الأمن العام التابع لـ"هيئة تحرير الشام" في إدلب، إلقاء القبض على معظم عناصر "سرية أنصار أبي بكر"، المسؤولة عن تنفيذ عمليات قتل وتفجير في شمال غربي سوريا.

وأفاد "الأمن العام" في بيان نشره، اليوم الأربعاء، إنّه ألقى القبض على معظم عناصر ما يسمّى "سرية أنصار أبي بكر الصديق" الذين يقفون وراء العديد من العمليات الأمنيّة.

وأشار البيان إلى أبرز العمليات التي نفّذتها السرية، منها الهجوم على حاجز المطلق في مدينة إدلب، وتفجير عبوة ناسفة قرب بوابة معبر باب الهوى - الحدودي مع تركيا - بأحد أرتال الجيش التركي.

جهاز الأمن العام

وأوضح المتحدث باسم "جهاز الأمن العام" ضياء العمر في بيانٍ مرئي، أنّهم دهموا معظم الأماكن التي كان يختبئ فيها عناصر "سرية أنصار أبي بكر"، ويجهزون بداخها العبوات الناسفة.

وأضاف أنّهم تمكّنوا من "إلقاء القبض على مَن كان بداخل تلك الأماكن، وصادروا الأدوات الاجرامية التي كانوا يسخدمونها في قتل الأبرياء وزعزعة الأمن والاستقرار في منطقة إدلب".

وتابع: "ملاحقة فلول أفراد العصابة على أشدّها، حتّى إلقاء القبض عليهم جميعاً، وإحالتهم إلى القضاء لينالوا جزاءهم"، مشيراً إلى نشر إصدار مرئي قريب عن تفاصيل العملية الأمنية.

 

 

وسبق أن اعتقل جهاز الاستخبارات التركي "MİT"، أواخر نيسان الماضي، عنصريين تركيين (أورهان موران، مصطفى قيليجلي) ينتميان إلى تنظيم الدولة (داعش)، وذلك ضمن عملية أمنية خاصة داخل سوريا.

ولكنّ مصادر عسكرية أكّدت لـ موقع تلفزيون سوريا، حينذاك، بأنّ العنصريين التركيين ينتميان إلى "سرية أنصار أبي بكر الصديق"، التي تعمل على استهداف الوجود التركي في شمال غربي سوريا.

مَن هي "سرية أنصار أبي بكر الصديق"؟

سُجّل أوّل ظهور لما يُعرف باسم "سرية أنصار أبي بكر الصديق" في شمال غربي سوريا وتحديداً في إدلب، خلال شهر آب 2020، وذلك عند تبني السرية هجوماً بسيارة ملغّمة على نقطة عسكرية تركية في ريف جسر الشغور غربي إدلب، معلنةً بدء نشاطها ضد الوجود العسكري التركي في المنطقة.

وعرّفت "السرية" عن نفسها - خلال تبنّي عملياتها - بأنها مستقلة وغير تابعة لأي جماعة أو فصيل أو تنظيم، موجّهةً تحذيراً للمدنيين بعدم الاقتراب مِن قواعد الجيش التركي وأرتاله.

وفي أواخر 2021، تبنّت "سرية أنصار أبي بكر" تفجير عربة للجيش التركي، إضافةً لاستهداف جنوده في ريف إدلب، كما تبنّت، مطلع كانون الثاني 2022، استهدافاً مماثلاً للقوات التركيّة في ريف حلب الغربي.

يشار إلى أنّ مجموعة مجهولة أيضاً تُطلق على نفسها "كتائب خطاب الشيشاني"، سبق أن تبنّت عدة عمليات استهدفت دوريات مشتركة للقوات التركية والروسيّة على الطريق الدولي حلب - اللاذقية (M4).