icon
التغطية الحية

تحركات تركية وأمريكية في مدينة منبج قريبا

2018.04.27 | 19:04 دمشق

وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو(الأناضول-أرشيف)
تلفزيون سوريا-وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الجمعة إن بلاده ستتحرك مع واشنطن في مدينة منبج شمالي سوريا، والتي تسيطر عليها وحدات حماية الشعب المدعومة أمريكيا.  

وجاء تصريح أوغلو عقب اجتماعه مع وزير الخارجية الأمريكي الجديد مايك بومبيو في بروكسل التي تستضيف اجتماعا لحلف شمال الأطلسي.

وأضاف أن تركيا ستطبق نموذج مدينة منبج في بقية المناطق السورية وخصوصًا شرقي نهر الفرات، وذلك بعد تخفيف حدة التوتر التي شابت العلاقات بين أنقرة وواشنطن.

وأوضح أنه في حال تطبيق خارطة الطريق مع أمريكا ستنسحب وحدات حماية الشعب منها،  مشيرا في الوقت ذاته إلى إمكانية شن عمل عسكري مثلما حدث في مدينة عفرين، إذا لم يتم التوافق على خروج "الوحدات".

وبدأت القوات الأمريكية بإنشاء قاعدة عسكرية لها شمال مدينة منبج في قرية عون الدادات الواقعة على الطريق الرئيسي بين مدينتي منبج وجرابلس شمال شرق حلب، و يبلغ عدد الجنود الأمريكيين في سوريا 2000 جندي.

وفي سياق حديثه أشار أوغلو  إلى أن فرنسا لا وجود لها في مدينة منبج، وأضاف أن تركيا قد تقيم "عروضا جيدة" من الحلفاء لتزويدها بصواريخ باتريوت أو أنظمة دفاع جوي أخرى.

وكشفت وكالة الأناضول التركية، في وقت سابق من الشهر الحالي، عن وصول وحدات فرنسية خاصة إلى قاعدة أمريكية في منطقة رميلان بمحافظة الحسكة، ورافق الجنود الفرنسيين بمركباتهم القوات الأمريكية خلال دوريات في مدن منبج والرقة ودير الزور.