icon
التغطية الحية

تحذير من زلزال بسبب قصف غزة.. ما صحة التوقعات وهل تتأثر سوريا؟

2023.11.12 | 18:32 دمشق

ترحيل أنقاض الأبنية المنهارة من جراء الزلزال في حلب – 27 شباط 2023 (الهلال الأحمر السوري)
ترحيل أنقاض الأبنية المنهارة من جراء الزلزال في حلب – 27 شباط 2023 (الهلال الأحمر السوري)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

نفى مدير "المركز الوطني للزلازل" في سوريا، رائد أحمد، وجود أي تأثير للأعمال الحربية في غزة على حركة الصفائح الأرضية في البلاد، وذلك على عكس ما شاع مؤخراً على مواقع التواصل الاجتماعي، لافتاَ إلى أن فلسطين تقع على صفيحة مختلفة.

وقال أحمد لصحيفة الوطن المقربة من النظام السوري، إنه منذ ثلاثة أشهر لم يسجل المركز أي هزة غير اعتيادية، مشيراً إلى انتهاء الهزات الارتدادية التابعة لزلزال السادس من شباط الماضي.

وأضاف أن ما يجري تسجيله عبارة عن هزات خارجية وبعيدة ولا تتجاوز ثلاث درجات، ولا داعيَ للقلق.

المتنبّئ الهولندي يحذر من زلزال كبير بسبب قصف غزة

وكان متنبّئ الزلازل الهولندي، فرانك هوغربيتس، حذر من كم المتفجرات التي استخدمها الاحتلال الإسرائيلي لقصف قطاع غزة، منذ اندلاع الحرب في 7 تشرين الأول، مؤكداً أن ذلك قد يؤدي إلى زلزال كبير بالمنطقة.

وقال المتنبّئ المثير للجدل على حسابه في "إكس": "على العالم أن يجبر إسرائيل على وقف هذا الجنون. وبصرف النظر عن الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين، فإن هذا القصف سيكون له في نهاية المطاف تأثير زلزالي كبير على المنطقة، وسيؤدي إلى تسريع حدوث زلزال كبير على طول البحر الميت".

زلزال بقوة 4.9 يضرب مناطق جنوبي تركيا وشمالي سوريا

وفجر الخميس، ضرب زلزال بقوة 4.9 على مقياس ريختر مناطق جنوبي تركيا وشمالي سوريا.

وشعر بالهزات سكان اللاذقية وحلب وريف حلب وخاصة في جنديرس واعزاز وعفرين، كما تسببت في خروج سكان ريف حلب إلى الشوارع خوفاً من وقوع هزات ارتدادية.

وفي 6 شباط 2023، ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا زلزالان بقوة 7.7 و7.6 درجات، تبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلف آلاف القتلى ودماراً هائلاً.