icon
التغطية الحية

تحذيرات من نبتة شديدة السمية تستخدم للزينة في شوارع سوريا

2023.05.24 | 10:49 دمشق

نبتة الدفلة (إنترنت)
نبتة الدفلة (إنترنت)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

حذرت حسابات سوريّة على مواقع التواصل الاجتماعي من نبتة "الدفلة" شديدة السمّية وعادة ما تزرع في شوارع سوريا لأغراض التزيين.

وقالت الدكتورة الصيدلانية صبا القاضي إن نبتة الدفلة شجيرة دائمة الخضرة، سريعة النمو، تزهر في أواخر الصيف وتتميز بأزهار بألوان مختلفة مثل الأحمر والزهري والأبيض والأصفر. تزرع هذه النبتة بكثرة في شوارع وحدائق المدن السورية لأنها تلعب دورًا كبيرًا في تنقية الهواء من الملوثات، كما أنها تتحمل درجات الحرارة العالية والجفاف والصقيع والرياح بشكل جيد، مما يجعلها خيارًا مثاليًا نظرًا لتحملها القوي".

وأضافت القاضي في تصريحات لموقع "أثر برس" المقرب من النظام أن الدفلة نبتة سامة، حيث تحتوي على سموم في جميع أجزائها بما في ذلك الجذور والبذور والساق والأوراق والأزهار.

ولفتت إلى أنّ مستويات السمية تختلف بحسب الجزء من النبتة؛ فالجذور والبذور هي الأكثر سمية، وتختلف أيضًا السمية بحسب لون الأزهار؛ فالأزهار الحمراء هي الأكثر سمية مقارنة بالأزهار الزهرية والبيضاء.

وأشارت إلى أن الدفلة تحتوي على مركبات الغليكوزيدات القلبية السامة التي تستخدم في علاج الأمراض القلبية عند استخدامها بجرعات صغيرة ومدروسة. 

وأوضحت أن السمية للدفلة تنتج بسبب وجود كميات كبيرة من الغليكوزيدات القلبية، والتي قد تؤدي إلى توقف عضلة القلب والوفاة عند تناولها.

وأشارت الدكتورة إلى أعراض التسمم بالدفلة والتي تشمل بطء أو عدم انتظام ضربات القلب، انخفاض الضغط الشرياني، رؤية مشوشة، ألماً بطنياً، غثياناً، قيئاً، تعباً عاماً، دواراً. أوضحت أيضًا أن الكمية القاتلة من الدفلة تختلف من نوع لآخر، ولكنها بشكل عام تُعتبر نبتة سامة على الإنسان والحيوان.

نبتة الدفلة
نبتة الدفلة

غرامات قليلة كافية لقتل الإنسان

وأفادت الدكتورة أن الكمية القاتلة المتوسطة للدفلة هي 5-15 غرامًا من الأوراق للبالغين، وحفنة من الأزهار يمكن أن تكون قاتلة للأطفال. وشددت على أهمية توعية الأطفال حول خطورة هذه النبتة وضرورة الابتعاد عنها للحفاظ على سلامتهم.

وأكدت الدكتورة أن التوعية المجتمعية حول وجود الدفلة السامة في مكان معين يعد أمرًا مهمًا لحماية الأطفال، خاصةً أن الدفلة تنتشر في الحدائق والشوارع في دمشق والمحافظات الأخرى، بحسب ما نقله موقع "أثر برس".

 

كلمات مفتاحية