icon
التغطية الحية

تحذيرات من موجة حر في عموم تركيا وأوروبا

2022.07.16 | 21:10 دمشق

حريق بأحد غابات فرنسا (رويترز)
حريق بأحد غابات فرنسا اليوم (رويترز)
إسطنبول - وكالات/ متابعات
+A
حجم الخط
-A

حذرت هيئة الأرصاد الجوية التركية، اليوم السبت، من موجة حر ستضرب عموم البلاد ابتداءً من 23 من الشهر الجاري، في حين شبت حرائق غابات في عدد من الدول الأوروبية بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

وفي التفاصيل قالت الأرصاد الجوية، في بيان ترجمه موقع "تركيا بالعربي"، إن تركيا ستشهد ارتفاعاً شديداً في درجات الحرارة متجاوزة المعدلات الطبيعية الموسمية.

وأشار البيان إلى أن موجة الحر قادمة من أوروبا ستمر على البلقان ومن ثم إلى تركيا، مؤكداً أن تركيا قد تحتاج إلى الانتقال لحالة تأهب قصوى لمواجهة موجة الحر القادمة.

وأوضح أن درجات الحرارة ستبدأ بالارتفاع في 23 من تموز بعد أن تشهد انخفاضاً ملحوظاً في الأيام المقبلة.

موجة الحر في بريطانيا

أعلنت الحكومة البريطانية، يوم الجمعة، عن حالة الطوارئ العامة في بريطانيا بعد صدور إنذار، من الدرجة الحمراء، لأول مرة، من موجة حرارة شديدة تضرب البلاد، وتوقع وصول درجات الحرارة إلى 40 درجة مئوية.

ووفقاً لموقع قناة "بي بي سي" يشمل هذا التحذير العالي لمكتب الأرصاد الجوية البريطاني مناطق لندن ومانشستر ويورك ليومي الإثنين والثلاثاء.

وأضاف الموقع أنه من المحتمل وضع قيود على السرعة على خطوط السكك الحديدية، كما سيتم إغلاق بعض المدارس مبكرا وإلغاء بعض مواعيد المستشفيات.

حرائق ووفيات في فرنسا وإسبانيا والبرتغال 

في فرنسا شبت، اليوم السبت، عدة حرائق في الغابات، ما أجبر آلاف الأشخاص على مغادرة منازلهم مع الارتفاع الشديد في درجات الحرارة الذي وضع السلطات في حالة تأهب في مناطق من أوروبا.

ونقلت وكالة رويترز عن السلطات الإقليمية قولها في بيان إنه تم إجلاء أكثر من 10 آلاف شخص من منطقة جيروند الفرنسية بحلول صباح يوم السبت حيث يكافح أكثر من 1000 من رجال الإطفاء للسيطرة على النيران.

وقال نائب رئيس بلدية لانجون فينسان فيريير في مؤتمر صحفي: "لدينا حريق سيستمر في الانتشار طالما لم يستقر".

أما في إسبانيا يعمل رجال الإطفاء، اليوم السبت، لإخماد سلسلة من الحرائق بعد أيام من ارتفاع درجات الحرارة على نحو غير معتاد إذ بلغت 45.7 درجة مئوية.

وأشارت الوكالة إلى أن موجة الحر التي استمرت قرابة الأسبوع تسببت في وفاة 360 شخصا بسبب الحرارة، وفقا للأرقام الصادرة عن معهد كارلوس الثالث الصحي.

وقالت أجهزة الطوارئ في ميخاس في تغريدة في ساعة مبكرة من صباح يوم السبت، إنه تم إجلاء أكثر من 3000 شخص من منازلهم في المنطقة بسبب حريق غابات كبير بالقرب من البلدة الواقعة في إقليم ملقة ومن المقاصد الشهيرة للسائحين الأوروبيين.

كما اشتعلت النيران في أجزاء من منطقة إكستريمادورا، بالقرب من الحدود الإسبانية البرتغالية، حيث تم نشر أفراد من وحدة الطوارئ العسكرية الإسبانية للمساعدة في التصدي لألسنة اللهب، وفي وسط منطقة قشتالة وليون.

وفي البرتغال قالت وزارة الصحة هناك إن 238 شخصا لقوا حتفهم نتيجة موجة الحر بين 7 و 13 تموز الجاري معظمهم من كبار السن يعانون من أمراض مزمنة.