تحذيرات من حدوث عاصفة زلازل بعيد زلزال إزمير

تحذيرات من حدوث عاصفة زلازل بعيد زلزال إزمير

صورة التصدعات قرب مدينة إزمير (يني شفق)
صورة التصدعات قرب مدينة إزمير (يني شفق)

تاريخ النشر: 27.11.2022 | 09:54 دمشق

إسطنبول - متابعات

حذر خبير زلازل تركي من حدوث عاصفة زلازل قد تصل شدة أعنفها إلى 6.8 درجات على مقياس ريختر،  وذلك عقب الزلزال الذي ضرب المدينة ووصلت شدته إلى 3.2 درجات، السبت.

ونقلت صحيفة "يني شفق" التركية عن مدير مركز أبحاث الزلازل بجامعة دوكوز إيلول الدكتور حسن سوزبيلير قوله إن الزلزال الأخير كان تابعا لزلزال قوته 4.9 درجات ضرب مدينة إزمير يوم 4 تشرين الثاني.

وأضاف: "قد تكون هناك هزات ارتدادية تصل قوتها إلى 4 درجات وقد تتسبب في حدوث صدع في منطقة "Dağkızılca" المجاورة، والذي سيكون لديه القدرة على إنتاج زلزال بقوة 6.8 درجات".

وأشار سوزبيلير إلى وقوع أكثر من 250 هزة ارتدادية منذ 4 تشرين الثاني الجاري، وفي زلزال الليلة، استيقظ سكان بوكا وغازيمير من نومهم.

ووفقاً لبيانات رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ (AFAD)، فإنه في الساعة 04.10 بالتوقيت المحلي، وقع زلزال بقوة 3.2 درجات على مقياس ريختر بعمق 9.18 كم في منطقة غازيمير قرب مدينة إزمير، ولم يتسبب بحدوث أضرار.

استعدادات لـ زلزال في إسطنبول

في إسطنبول، أعدت وزارة الداخلية التركية بالتعاون مع العديد من الجهات والمؤسسات المعنية، خطة للإخلاء في البحر قبالة المدينة لإنقاذ المدنيين ونقلهم خارج الولاية في حال وقوع زلزال مدمر كبير من المرجح أن يضرب منطقة مرمرة.

واقترحت تلك الخطة أربعة طرق للإخلاء، شملت البحر والجو والبر وعبر طرق السكك الحديدية في حال ضرب زلزال من المحتمل أن تكون شدته 7.5 درجات في هذه المنطقة، ولهذا أعلن الكولونيل متين غونال من قيادة الدرك بأن: "هنالك 23 مركزاً للإخلاء في إسطنبول، حيث سنقوم في بداية الأمر بتجميع الناس في هذه المراكز".

 

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار