icon
التغطية الحية

تحذيرات أميركية أوروبية من التصعيد العسكري في السويداء

2024.04.30 | 17:34 دمشق

آخر تحديث: 30.04.2024 | 17:34 دمشق

تحذيرات أميركية أوروبية من التصعيد العسكري في السويداء
تعزيزات عسكرية لقوات النظام السوري - السويداء 24
 تلفزيون سوريا ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

حذّر مسؤولون أميركيون وأوروبيون من حدوث تصعيد عسكري في السويداء، بعد استقدام قوات النظام السوري تعزيزات ضخمة إلى المحافظة.

وأعرب مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية في تصريح خاص لـ تلفزيون سوريا عن إدانة الولايات المتحدة لأي استخدام للقوة المفرطة ضد المتظاهرين السلميين في السويداء، مجدداً دعم بلاده للسوريين في ممارسة حقهم بالتجمع السلمي وحرية التعبير.

من جانبه، علّق المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي لويس ميغيل بوينو على الحشودات العسكرية الأخيرة في السويداء، قائلاً: على النظام السوري التعلّم من الماضي وعدم استخدام القوة ضد المتظاهرين، مشدداً على أن السوريين يجب أن يكون لهم الحق في الاحتجاج السلمي.

وأكّد "بوينو" في تصريح خاص لـ تلفزيون سوريا، متابعتهم للوضع في السويداء، مشدّداً على إدانة أي استخدم للقوة المفرطة ضد المتظاهرين السلميين، مردفاً: "نحث جميع المعنيين على الامتناع عن العنف".

وتابع: "إننا نواصل دعم دعوات الشعب السوري من أجل السلام والكرامة والأمن والعدالة، كما ندعم ممارستهم لحقوق التجمع السلمي وحرية التعبير".

وبحسب "يونيو"، فإنّ الاتحاد الأوروبي يعتقد أن الحل السياسي بقيادة سوريّة على النحو المبين في قرار مجلس الأمن رقم 2254، يظل هو الحل الوحيد القابل للتطبيق، مؤكّداً أنّ الاتحاد "يعمل مع الحلفاء والشركاء ذوي التفكير المماثل، والأمم المتحدة لتعزيز قرار مجلس الأمن رقم 2254".

وشدّد "يونيو" أيضاً على أنّ الاتحاد الأوروبي لا ينوي التطبيع مع النظام السوري، ولا رفع العقوبات عنه، ولا الإسهام في إعادة إعمار سوريا،  إلا في حال انخراط النظام في عملية سياسية حقيقية في إطار القرار الأممي 2254.

حكمت الهجري يحذر النظام عقب تحركاته العسكرية في السويداء

حذّر الرئيس الروحي لطائفة الموحدين الدروز في السويداء الشيخ حكمت الهجري، من حدوث تصعيد في المحافظة، بعد استقدام قوات النظام السوري تعزيزات عسكرية ضخمة إليها.

وأصدر الهجري بياناً، أمس الإثنين، قال فيه: "نحذر أي جهة كانت من أي تصعيد أو تحريك أو تخريب أو أذية مهما كان نوعها، ونحملها المسؤولية كاملة عن أي نتائج سلبية أو مؤذية هدّامة قد تترتب على أي حماقة أو تصرفات أو إجراءات مسيئة".

كذلك شدّد الهجري على أنه "لن يستطيع أي فاسد، من أن يمنع نور الحق من الوصول، ولا أن يقف أمام الإرادة الشعبية الوطنية الصادقة"، مضيفاً: "لا تنازل عن الأصول، ولكل واقعة ما تستحقه، وعندنا لكل موقع رجاله".

النظام يرسل تعزيزات عسكرية إلى السويداء

وكانت قوات النظام السوري قد أرسلت، على مدى الأيام الماضية، تعزيزات عسكرية ضخمة إلى محافظة السويداء، توزعت على الثكنات العسكرية التابعة للنظام، وعلى الفروع الأمنية داخل المدينة.

وبحسب مصادر محلية فقد وصلت، يوم الأحد الفائت، 50 آلية ما بين دبابات وعربات مدرعة وسيارات تحمل رشاشات متوسطة وحافلات مبيت تقل مئات العناصر، من دمشق إلى مطار خلخلة العسكري شمالي السويداء.

ويتخوّف الأهالي في السويداء، من تنفيذ النظام السوري عملية عسكرية في المحافظة، ردّاً على المظاهرات الشعبية التي تطالب بإسقاطه والمستمرة منذ نحو 8 أشهر.