تحديد موعد ومستوى تمثيل الاجتماع الثلاثي حول جنوب سوريا

تاريخ النشر: 01.06.2018 | 13:06 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 23:21 دمشق

تلفزيون سوريا- متابعات

قالت وكالة "سبوتنيك" الروسية، إن الاجتماع الثلاثي الروسي الأمريكي الأردني حول جنوب سوريا، سيُعقد الأسبوع القادم على مستوى نواب وزراء الخارجية.

ونقلت الوكلة اليوم الجمعة عن مصدر (لم تسمِّه) أنَّ نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف سيتوجه إلى العاصمة الأردنية عمان لتمثيل روسيا في الاجتماع.

ناقش وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو مع نظيره الإسرائيلي أغيجدور ليبرمان منطقة خفض التصعيد في جنوب سوريا خلال لقائمها في موسكو أمس الخميس.

وطالب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، قبل يومين بانسحاب جميع "القوات الأجنبية " الموجودة في محافظتي درعا والقنيطرة.

وصرَّحَ ضابط في قوات حليفة للنظام الثلاثاء الماضي أنَّ قوات النظام "استكملت استعداداتها لهجوم وشيك" على فصائل المعارضة في الجنوب السوري.

بدورها حذرت الولايات المتحدة، النظام من أنها ستتخذ "إجراءات حازمة ومناسبة" رداً على انتهاكاته لوقف إطلاق النار في مناطق خفض التصعيد شمال وجنوب سوريا.

وقال مراسل تلفزيون سوريا في درعا الجمعة الماضية إن طائرات النظام ألقت منشورات على مناطق سيطرة المعارضة في درعا خيّرت فيها الفصائل العسكرية بين إلقاء السلاح أو الحرب.

يُذكرُ أنَّ الجنوب السوري ويشمل محافظات (درعا والقنيطرة والسويداء) يخضع لـ اتفاق "وقف إطلاق النار" كـ منطقة "تخفيف التصعيد" تم الاتفاق عليه في إطار عملية "أستانا"، ودخل حيّز التنفيذ منذ التاسع من شهر تموز عام 2017، وذلك بعد اتفاق "روسي، أمريكي، أردني".

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
9 إصابات و23 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
إصابتان بفيروس كورونا في مخيم العريشة جنوبي الحسكة
إغلاق كورونا يكبّد تجارة التجزئة في ألمانيا خسائر كبيرة