icon
التغطية الحية

تحديد أول أيام عيد الفطر في سوريا فلكياً.. متى يصادف؟

2024.03.27 | 10:03 دمشق

آخر تحديث: 27.03.2024 | 10:44 دمشق

65465
تحديد موعد عيد الفطر في سوريا فلكيا
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

حددت الجمعية الفلكية السورية موعد أول أيام عيد الفطر في سوريا فلكياً، مشيرة إلى أن القرار النهائي يظل بيد المجلس العلمي الفقهي.

وقال رئيس الجمعية الفلكية السورية محمد العصيري أن نهاية شهر رمضان ستكون فلكياً في يوم الثلاثاء 9 نيسان، وعيد الفطر سيكون الأربعاء 10 نيسان.

وأضاف العصيري في تصريحات لموقع أثر برس المقرب من النظام بأنه بعد ظهور ظاهرة الخسوف بذات التوقيت الذي حددته الجمعية تحدد لديها يوم النصف من شهر رمضان المبارك، مضيفا أن كسوفا كليا للشمس سيكون مرئياً فقط في وسط القارة الأميركية يوم الاثنين 8 نيسان وهو مرتبط تماماً بولادة هلال شهر شوال (غير مرئي في سوريا).

وأشار أيضا إلى كسوف سيحدث مساء يوم الاثنين 28 رمضان الموافق لـ 8 نيسان، وربط الظاهرة بمجموعة من الحسابات تؤدي إلى أنه "لا يوجد هلال لالتماسه في يوم 8 نيسان".

عدة شهر رمضان لهذا العام تكمل الـ 30 يوماً

ووفقا للمعطيات السابقة فالدول التي بدأت الإثنين بصوم شهر رمضان المبارك وسوريا منها، يولد الهلال لديها بعد غروب الشمس، ووفقاً للفتوى رقم 7 الصادرة عن المجلس العلمي الفقهي في "وزارة الأوقاف" فإن عدة شهر رمضان لهذا العام تكمل الـ 30 يوماً، وعيد الفطر يكون في يوم الأربعاء 10 نيسان.

وبحسب العصيري، فإن الدول التي صامت يوم الثلاثاء فيكون لديها شهر رمضان المبارك 29 يوماً gكون الهلال يغرب يوم الثلاثاء بعد غروب الشمس بساعة كاملة، ما يعني أنه سوف يكون العيد موحداً من ناحية بدايته لدى جميع الدول.

ولفت رئيس الجمعية الفلكية السورية إلى أن القرار النهائي بتحديد عيد الفطر، يكون بيد المجلس العلمي الفقهي في وزارة الأوقاف بحكومة النظام السوري. وأن الجمعية من خلال دراستها وأبحاثها تساهم فقط في مساعدته بتحديد القرار.