icon
التغطية الحية

تحت قبة البرلمان.. جدل بين وزير الداخلية التركي ونائب عن حزب الشعب الجمهوري

2021.11.23 | 11:31 دمشق

وزير الداخلية التركي سليمان صويلو (Yeni Şafak)
وزير الداخلية التركي سليمان صويلو (Yeni Şafak)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وقعت مشادة كلامية، أمس الإثنين، بين وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، ونواب عن حزب الشعب الجمهوري، في أثناء تقديمه معلومات حول جهود "مكافحة الإرهاب" في اجتماع مناقشة موازنة وزارة الداخلية التركية لعام 2022.

وكان رد فعل الوزير سليمان صويلو قاسيًا على نائب رئيس كتلة حزب الشعب الجمهوري في البرلمان، إنجين أوزكوتش، الذي كان يضحك في أثناء حديث وزير الداخلية التركية عن "مكافحة الإرهاب" ضد حزب العمال الكردستاني.

وحذر صويلو أوزكوتش من الضحك مجدداً في أثناء إلقاء كلمته حول مكافحة الإرهاب، مشيراً إلى أن الأمر لا يثير الضحك، وقال: "أنا لا أضحك، كف عن النظر إلي والضحك، إننا نتحدث عن مكافحة الإرهاب، ألا يعجبك ما فعلناه لمكافحة الإرهاب، إن الحديث عن محاربة حزب العمال الكردستاني لم يعجبك، أليس كذلك؟ - لقد قدمنا الشهداء، أطفالنا سقطوا شهداء هناك، وأنت تضحك هنا بجنون".

وتابع صويلو كلامه في الرد على أعضاء حزب الشعب الجمهوري: "لقد طلبتم صوتاً واحداً لحزب العمال الكردستاني من كل منزل، وصوتاً واحداً لحزب الشعوب الديمقراطي، هل تعتقد أننا نسينا؟"، وأضاف "لقد طلبتم ذلك، وطلب زعيمكم ذلك" في إشارة إلى كمال كليتشدار أوغلو.

عندها شارك نواب حزب الشعوب الديمقراطي في الجدال الحاصل، ما أجبر جودت يلماز، رئيس لجنة التخطيط والموازنة، من طلب استراحة قصيرة من الاجتماع.

وأشار صويلو إلى أن حزب العمال الكردستاني أصبح محاصراً في تركيا، حيث إنه انضم 5 آلاف و 558 شخصًا إلى حزب العمال الكردستاني في عام 2014، انخفض هذا العدد حالياً إلى 48 شخصاً فقط.

وقال صويلو: "بينما كان التنظيم الإرهابي يخيم في ريف تونجلي وحده مع ألفين إلى ألفين وخمسمئة شخص، انخفض هذا العدد إلى أقل من 180 في تركيا كلها، وانخفض عدد الأعمال الإرهابية من ألفين و 817 عملية إلى 135 عملية إرهابية فقط"، وأضاف "استسلم ألفان و72 عضواً خلال السنوات الخمس الماضية".