icon
التغطية الحية

تتغير بحسب خبرة الطبيب.. ما الأسعار المتوقع إعلانها للكشفية الطبية في سوريا؟

2022.05.10 | 15:32 دمشق

tabib.jpg
قال "نقيب الأطباء" في سوريا إن كلفة الكشف الطبي ستكون مقسمة وفقاً لوحدات بكلفة 4 آلاف ليرة للوحدة
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن مسؤول في نقابة الأطباء التابعة للنظام السوري، عن شريحة الأسعار المتوقعة للكشف الطبي في سوريا، مشيراً إلى أن السعر يختلف وفقاً لعدد سنوات خبرة الطبيب وموقع العيادة.

وقال نائب نقيب الأطباء في سوريا زاهر بطل، إن اجتماعاً سيعقد لوضع التسعيرة النهائية للوحدات الطبية والكشف الطبي وستكون تسعيرة "منصفة للمواطن والطبيب"، وفقاً لتصريحاته في برنامج حديث النهار على إذاعة "شام إف إم" المقربة من النظام.

وأشار بطل إلى أنّ الوحدة الطبية الواحدة ستكون بـ 4 آلاف ليرة سورية، وكلفة الكشف الطبي من 2 إلى 3 وحدات فما فوق، أي ما يعادل 12 ألف ليرة سورية، أما بالنسبة للطبيب الاختصاصي منذ 10 سنوات أو أكثر، فيأخذ من 3 إلى 4 وحدات طبية، وذلك بحسب الأسعار المتداولة في الاجتماعات السابقة.

وأضاف أن التسعير يختلف بين منطقة وأخرى، فمثلاً في الأرياف يكون أقل حيث تقدر كشفية الطبيب في ريف حلب واللاذقية بين 5 - 6 آلاف ليرة، أما في دمشق أو حلب فتكون التسعيرة أعلى.

تسعيرة جديدة بحسب خبرة الطبيب

وكان "نقيب أطباء دمشق" عماد سعادة، كشف في شهر آذار الماضي، عن دراسة تجرى لوضع تسعيرة جديدة للكشف الطبي، معتبرا أن "الطبيب مظلوم نتيجة الظروف التي طرأت خلال السنوات الماضية".

سعادة أوضح في وقت سابق، لإذاعة "شام إف إم" المقربة من النظام السوري، أن "الجهات المعنية تجري دراسة تسعيرة جديدة للكشف الطبي بالتنسيق بين وزارتي الصحة والمالية وعدة جهات، حيث من المتوقع أن تتراوح بين الـ10 – 20 ألف ليرة".

وفي الآونة الأخيرة، كثرت الشكاوى المتعلقة بتقاضي الأطباء لأجور المعاينات بأرقام كبيرة، وصل بعضها أحياناً إلى ما يقارب الـ 50 ألف ليرة، في حين طالب بعضهم بضرورة ضبط هذا الأمر ومراقبة الكشف الطبي بحيث يكون منصفاً للمريض والطبيب في الوقت ذاته.

أجور العمليات الطبية في سوريا

من جانب آخر، أكد نقيب الأطباء في سوريا زاهر بطل، أن هناك مبالغة في أسعار بعض العمليات الجراحية وأصبحت مكلفة جداً بالنسبة للدخل.
وبين أن التسعيرة الجديدة التي سيعلن عنها ستشمل أجور العمليات فمثلاً سيكون أجر عملية "الولادة القيصرية" بمعدل 15 – 20 وحدة طبية أي 80 ألف ليرة سورية على الأقل.

وعن تكاليف الإقامة في المشافي، ذكر نقيب الأطباء أنه يعتمد على تصنيف المشافي لدرجات اعتماداً على إمكانية المشفى وعدد الغرف وعدد الأسرّة، وتحدد الإقامة وكلفة السرير من 50 إلى 100 ألف في اليوم، أما في حال تجاوز هذا الرقم فهذا يعتبر مخالفة، إلا أن التكاليف الحقيقية للإقامة في المستشفيات في مناطق النظام تتجاوز الـ 100 ألف ليرة سورية لليلة الواحدة مهما كان تصنيف المشفى.