icon
التغطية الحية

تبرع ياباني بـ 1.8 مليون دولار للاجئين في الأردن

2024.05.16 | 13:00 دمشق

4355
مخيم الزعتري يضم أكبر عدد من اللاجئين السوريين في الأردن (مفوضية اللاجئين/يوتيوب)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قالت وكالة بترا الأردنية إن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تلقت، الأربعاء، تبرعاً من الحكومة اليابانية بقيمة 1.8 مليون دولار لدعم اللاجئين في الأردن، ومعظمهم من السوريين.

وأفادت المفوضية أن هذا التبرّع سيتيح  لها مواصلة تقديم المساعدة النقدية الأساسية للاجئين الأكثر احتياجاً وتوفير الحماية المجتمعية، مثل بناء الكفاءات والأنشطة الثقافية وما إلى ذلك، مع التركيز على تمكّين اللاجئات.

من جانبها، ذكرت ممثل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأردن، دومينيك بارتش أنه ومع تزايد الضغوطات الاقتصادية والاجتماعية على اللاجئين، يصبح توفير المساعدة النقدية الإنسانية أمراً حاسماً.

"الدعم المستمر أمر ضروري"

وأضاف بارتش: "نحن ممتنون لدعم الحكومة اليابانية للمفوضية من أجل تقديم المساعدة النقدية للاجئين الأكثر احتياجاً؛ ففي الوقت الراهن، يُعدّ الدعم المستمر من المانحين إلى الأردن، كبلد مضيف ومستقر في منطقة مضطربة، أمراً ضرورياً".

بدوره، قال سفير اليابان في الأردن، جيرو أوكوياما، على خلفية لقائه بلاجئين يافعين في مخيم الأزرق: "على مدى العقد الماضي، أظهر الأردن كرم ضيافة استثنائي في استضافة اللاجئين السوريين، وبناءً على ذلك، تواصل اليابان تأكيد التزامها بالعمل مع المفوضية لدعم الأردن في مجال مساعدة اللاجئين وعدم ترك أي أحد خلف الرَكب".

وأردف السفير في تصريحات نقلتها وكالة البترا: "أتمنى أن تسهم منحة اليابان في تعزيز قدرة ومنعة مجتمع اللاجئين على المدى الطويل من خلال دعم تنظيم مجتمعهم وتلبية احتياجاته الأساسية".

يذكر أن الأردن يستضيف نحو 630 ألف لاجئ سوري، و52 ألف لاجئ عراقي، و12 ألف لاجئ يمني، وغيرهم؛ يعيش عدد كبير منهم في مخيم الزعتري وآخرون في الداخل الأردني.